احدث الاخبار

(فيروس كورونا) و(شجرة النيم). هل يمكن أن تقضي(شجرة النيم) الشجرة المعجزة ذات الألف أستخدام. علي فيروس كورونا المستجد.

كتب. علاء يوسف أحمد. أسيوط

( النيم ) هو إسم شجرة إستوائية خضراء تتواجد في دولة الهند .  وتعرف باسم صيدلية القرية، وتسمى أيضًا باسم أزاديراشتا إنديكا أو الليلك الهندي. ،وتوجد أيضاً في العراق ومصر وبعض الدول.

 

كان يطلق على شجرة النيم في اللغة الهندية السنسكريتية القديمة، اسم “آريسثا” وتعني “الشجرة التي تشفي من المرض”. ويشار إلى شجرة النيم بكونها “الشجرة المعجزة”،

كانت هذه الشجرة المصدر الأساس للعلاج في موطنها الأصلي في الهند وقد أطلق عليها الشجرة ذات الألف استخدام؛
مما أدى إلى إنشاء مزارع للنيم على نطاق واسع من أجل استغلالها تجاريٌّا، وذلك لاستخلاص الزيت والمركبات الفعالة من كل أجزاء الشجرة وجعلها في كبسولات أو إضافتها إلى الكثير من العقاقير الطبية،

يعد زيت النيم علاجًا منزلياً امناً للفيروسات الخطيرة مثل جدري الماء والهربس والتهاب الكبد (B) ، بفعل خصائصه المضادة للجراثيم والفيروسات، فهي لا تدمر الفيروسات فقط بل أنها تمنع عودتها نهائيًا.

النيم يمتلك مواد طبيعية مضادة للجراثيم والميكروبات التي تسبب الاحمرار.
أوراق النيم تستخدم أيضًا كعلاج لتنظيف وتطهير الطفح الجلدي ، وهو مطهر جيد للفم ويزيل الروائح الكريهة وذلك لأنه يقوم بطرد السموم والنفايات المتراكمة داخل الجسم.
وتستخدم في الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد الوبائية.

فوائد  لشجرة النيم علي البكتيريا.

تعمل شجرة النيم في السيطرة على البكتيريا العنقودية التي تُسبّب التهاب الغدد الثديية في الأبقار، وعلى البكتيريا السالمونيلا التي تؤثر على الناس، وتُسبّب الإجهاض في الخيول، والأبقار، والأغنام، وكذلك السيطرة على الديدان المعوية في الحيوانات، وبالتالي فإنّ قدرة النيم واضحة للسيطرة على سلالات معينة من هذه البكتيريا، وقد تكون ذات أهمية  إقتصادية كبيرة في قتل الفيروسات في بعض الدول .

وتتميز جميع أجزائها من أوراق ولحاء وبذور باحتوائها على مضادات الفايروسات والبكتيريا.
تشتهر أوراق النيم بخصائصها المضادّة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات والملاريا – ولهذا السبب يُستخدم مستخلص هذه الأوراق في معالجة التهابات الجلد والبثور وحب الشباب، ومنظف للجلد.وتوقف نمو البكتيريا.
من شأن مضغ أغصان النيم أن يحارب الجراثيم ويحافظ على المستوى القلوي في اللعاب، ويُبعد البكتيريا ويُعالج اللثة المتورمة،

حيث تستخدم أوراق النيم، البذور، الثمار، اللحاء، الجذوع والجذور في تصنيع المبيدات، والمستحضرات المضادة للميكروبات، وعلاج أمراض اضطرابات المسالك البولية، والإسهال، والحمى، والأمراض الجلدية، والحروق، وارتفاع ضغط الدم، والآلام والأمراض الالتهابية، كما يمنع زيت النيم تكاثر الفطريات على جلد الإنسان والحيوان، أما خلاصة أوراق النيم فيمكن أن تستخدم لعلاج الملاريا.

وقد تم استخلاص العديد من المركبات التي تدخل في تكوين الكثير من العقاقير الطبية،  كمطهرات الفم

تمت دراسة مقارنة تأثير النيم وبعض الأعشاب الطبية الأخرى على بعض الأمراض ومسبباتها من الطفيليات وقد لوحظ أن النيم له تأثير أقوى من الأعشاب الأخرى.

ويؤدي النيم إلى رفع كفاءة الجهاز المناعي ويساعد الجسم في مكافحة الأمراض قبل أن ينشط الجهاز المناعي، وكذلك فإنه يحفز إنتاج خلايا (T) لمكافحة مسببات العدوى، وخلافًا للمضادات الحيوية الكيميائية فإن النيم لا يقتل البكتيريا والأحياء الدقيقة التي يحتاج إليها الجسم من أجل الحفاظ على صحة مثلى، النيم يمكن أن يكون بديلاً غير سام لبعض العقاقير القوية التي كثيرًا ما يكون لها أعراض جانبية خطيرة.

كما تم خفض نسبة الإصابة بمرض الملاريا بين المزارعين، والأكثر دهشة هو زيادة المحصول في ذلك الوقت، حيث اتضح أن النيم أدى إلى قتل الطفيليات النباتية، وزاد من خصوبة التربة.

يحتوي النيم على الأحماض الدهنية، وفيتامين E، والدهون الثلاثية، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، التي تمنحك خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات، الأمر الذي يحميك من الأمراض المختلفة.

يحتوي زيت النيم على خصائص تعزز من جهازك المناعي وتقاوم الأجسام المضادة، لذلك يستخدم بعض المرضى المصابين بالسرطان خاصة سرطان الثدي، النيم على شكل زيت أو كبسولات كجزء من العلاج.

إذ يحتوي النيم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والفيروسات، ويعتبر زيت النيم علاجاً ناجحاً للتخلص من التهابات اللثة، ومشاكل الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.الأمر الذي يجعل العديد من منتجات العناية بالأسنان تستخدمه كمكون أساسي.
لذا ننصحك باستخدام معاجين الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على زيت النيم.
كما يحارب البكتيريا المنتجة للثاليل والشامات والقروح الباردة والهربس. فالمكونات النشطة الموجودة في زيت بذور النيم لا تقاطع دورة حياة الحشرات فحسب، بل تقيد نموها أيضًا.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لمكافحة البعوض، قام الباحثون بخلط 2٪ من زيت بذور النيم إلى وعاء من زيت جوز الهند، وتم تطبيقه على أجزاء الجسم المكشوفة من المتطوعين، فكانت النتيجة: يوفر هذا المزيج حماية كاملة لمدة 12 ساعة تقريبًا من لدغات جميع أنواع البعوض.

من شأن مضغ أغصان النيم أن يحارب الجراثيم ويحافظ على المستوى القلوي في اللعاب، ويُبعد البكتيريا ويُعالج اللثة المتورمة،

تشتهر أوراق النيم بخصائصها المضادّة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات والملاريا

أوراق النيم توقف نمو البكتيريا

تحفيز المناعة. استهلاك أوراق ولحاء شجرة النيم (بعد غليها في الماء) يزيد من المناعة الكلية للجسم، وتشتهر هذه المستخلصات كذلك بأنها تخفّض مستويات سكر الدم وتشفي من القرحات.

*. معجزة طبية: تعرف على شجرة النيم وعلاقتها بمرض السرطان.
ربما لم يسمع كثيرون بشجرة النيم Neem دائمة الخضرة في الهند، لكن لهذه الشجرة فوائد طبية عظيمة بما في ذلك القدرة على مكافحة السرطان.

إن شجرة النيم تحارب السرطان وتعطي فوائد علاجية قوية، وتوقف نمو الخلية السرطانية وهجرتها
وتستخدم لمعالجة نطاق واسع من أمراض السرطان.

فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة نشرت حديثاً أن “النيمبوليد”- وهو مركّب نشط بيولوجياً من مركّبات النيم- استطاع تحريض موت الخلايا المبرمج في خلايا البنكرياس السرطانية إلى حد أن حجم وعدد مستعمرات الخلايا السرطانية انخفض بنسبة 80 في المائة.
وبهذا الخصوص، يعتبر  مركّبات النيم النقية تسبب موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية.

بالإضافة إلى ذلك، خفض مركّب “النيمبوليد” قدرة الخلايا السرطانية في البنكرياس على الهجرة وغزو مناطق أخرى في الجسم بنسبة مدهشة تصل إلى 70 في المائة.

إن هجرة وغزو الخلايا السرطانية – والمعروف علمياً “بالنمو الثانوي للورم الخبيث” – إلى مناطق أخرى من الجسم هو السبب الرئيسي لكون سرطان البنكرياس وأنواع السرطان الأخرى مميتة.

وسرطان البنكرياس أكثر مرض قاتل، حيث يتوفى 94 في المائة من المرضى المصابين بهذا المرض خلال أول خمس سنوات من التشخيص ولا يوجد علاج تقليدي في الأفق المنظور.

النيم يقوي مفعول أدوية السرطان ويحمي الجسم من سمومها
أثبتت مستحضرات النيم أنها تقوي (تزيد من فعالية) عمل العوامل المضادّة للسرطان. كما أنها توفر الحماية ضد الآثار الجانبية التي تهدد الحياة لبعض الأدوية السامّة جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق