amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصرالصحهالعالمتقاريرمركز الدراسات المستقبلية

“شمس” أول “ممرضة آلية” من تنفيذ فريق بحثى بجامعه عين شمس

amazing

متابعه/ انتصار حسين 

شهد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث والدكتورة نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة والدكتور وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصى، اختبار أول روبوت “ممرضة آلية” من تنفيذ فريق بحثى من كلية الحاسبات والمعلومات، ويحمل اسم “شمس”.

وجاءت فكرة الروبوت نابعة من الظروف التى فرضتها الجائحة وضرورة إتباع إجراءات الوقاية والتى تعد قدر المستطاع، لذا حرص طلاب كلية الحاسبات والمعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب فى مصلحة القطاع الصحى بالدرجة الأولى.

وأكد الدكتور محمود المتينى أن الجامعة تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الامكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل و يمكن تعميمه على نطاق واسع، كما تم التوجيه بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفى بالأغراض التى خصص لها.

وأشارت الدكتورة نجوى بدر أن الروبوت “شمس” يتحدث العربية ويستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة. كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل وإحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.

كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.

 

amazing amazing

المصدر

amazing amazing
amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى