احدث الاخباراخبار مصرالتاريختقاريرصحافة المكفوفين

نبذة عن شيخ الازهر

الشيخ الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب

كتبت/ حسناء ممدوح السلكي / محافظة قنا  (كفيفه ) 

صحافة المكفوفين

الازهر الشريف
شيخ الأزهر ، الجامع الأزهر

نبذة عن شيخ الازهر يعود ظهور منصب شيخ الأزهر إلى عام 1522م، في عهد الحكم العثماني ليتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شئونه الإدارية، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر، وقبل ذلك التاريخ كان ينتخب ناظر للأزهر من بين كبار العلماء.
وقد ولد فضيلة شيخ الأزهر الحالي…… الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب في منطقة القرنة بالأقصر جنوب مصر،[عام 1946. والتحق بـ (جامعة الأزهر) حتى حصل على شهادة الليسانس في العقيدة والفلسفة عام 1969، ومن ثم شهادة الماجستير عام 1971، وبالتالي درجة الدكتوراه عام 1977. تدرج الدكتور #أحمد_الطيب في جميع المناصب، عمل معيداً، ومدرساً مساعداً، ومدرساً، وأستاذاً مساعداً للعقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر. وعيّن عميداً لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان. • انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية (بنين) بأسوان. • انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا. • وعمل في عدد من الجامعات، منها: جامعة الإمام محمد بن سعود)، و(جامعة قطر)، و(جامعة الإمارات)، و(الجامعة الإسلامية العالمية – باكستان).حتى وصل إلى منصب مفتي الديار المصرية، ثم تركها ليتولى رئاسة جامعة الأزهر، وفي 19 مارس من العام 2010 صدر قرار رئاسي بتعيينه شيخا للأزهر خلفا للإمام الراحل محمد سيد طنطاوي. ويُلقب بـ ( الإمام الأكبر)، ويُعدُّ الدكتور أحمد محمد الطيب الإمام الأكبر، شيخ جامع الأزهر، شخصية تجمع بين الباحث والأستاذ الأكاديمي المتخصِّص في الفلسفة التي درس أصولها في فرنسا، وصاحب البحوث العلمية الجادة، والمنهج التدريسي الناجح في جامعات عربية متعدِّدة. وشخصيته، إلى جانب ذلك، هي شخصية العالم المسلم الورع الذي يمثل الوسطية الإسلامية البعيدة عن الغلوّ، والداعية إلى ثقافة التسامح والحوار والدفاع عن المجتمع المدني. وقد تجلَّت أبعاد هذه الشخصية من خلال مواقفه التي برزت أثناء مشيخته لـ (الأزهر الشريف)، ودعواته المتكررة لنبذ الفرقة والعنف، والاحتكام إلى العقل، والحفاظ على هوية المجتمع وتماسكه. إن الدكتور الطيب يجمع بين العالم والداعية المستنير الذي يقدم الفكر الإسلامي من خلال معرفة دقيقة باللغتين الفرنسية والإنجليزية فضلاً عن العربية من مؤلَّفاته: • الجانب النَّقدي في فلسفة أبي البركات البغدادي • تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني • بحوث في الثقافة الإسلامية، بالاشتراك مع آخرين • مدخل لدراسة المنطق القديم • مباحث الوجود والماهية من كتاب (المواقف)، عرض ودراسة • مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والفلسفة الماركسية (بحث) • أصول نظرية العلم عند الأشعري (بحث) مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف:
ومن ضمن إنجازاته إحياء هيئة كبار علماء الأزهر وهي أعلى مرجعية دينية تابعة للأزهر الشريف بمصر، أنشئت عام 1911 في عهد مشيخة الشيخ سليم البشري، ثم تم حلها عام 1961 في عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وأعيد إحياؤها عام 2012 في عهد شيخ الأزهر أحمد الطيب. وأدرك شيخ الأزهر مسألة تجديد الخطاب الدينى وأنها ضرورة فى حياتنا لمواكبة العصر والتطور، وأقدم على تنقيح المناهج الأزهرية وإزالة الحشو منها وما لم يكن مناسبًا للدراسة فى عصرنا مثل الرق والجهاد وفي عام 2014 م صدر القانون رقم القانون رقم (123) لسنة 2014 بإنشاء “بيت الزكاة والصدقات المصري” وله الشخصية الاعتبارية، مما يحسب لشيخ الأزهر هذا الإنجاز العظيم الذى يتولى مسئولية جمع أموال الزكاة والصدقات وتوزيعها بشكل يصل لجميع مستحقيها فى محافظات الجمهورية.

اظهر المزيد

محمد مرزوق

رئيس مجلس الإدارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق