amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصرالتوازن والأمن القوميالشرق الأوسطالعالمرئاسة مجلس الوزراء المصري
أخر الأخبار

اثيوبيا تعلن الملئ الثاني في موسم الفيضان القادم

الملئ الثاني لسد النهضة في موسم الفيضان القادم ومصر تعترض في مجلس الامن رسميا

amazing

متابعة : H Darwish

أعلنت مصر ، اليوم (السبت)، أنها وجهت خطابا إلى مجلس الأمن الدولي، تعترض فيه على إعلان اثيوبيا اعتزامها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان القادم.
ابي احمد
ابي احمد
وذكرت الخارجية المصرية، في بيان، أن “وزير الخارجية سامح شكري وجه مساء أمس خطابا إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة، لشرح المستجدات المتعلقة بملف سد النهضة الإثيوبي، وذلك انطلاقاً من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين”.
وتضمن الخطاب “تسجيل اعتراض مصر رسميا على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل”، بحسب البيان .
كما تضمن الخطاب الإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب مصر والسودان ، من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة وصارخة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق”.
وقال المتحدث باسم الخارجية السفير أحمد حافظ، إن “خطاب وزير الخارجية، الذي تم تعميمه كمستند رسمي لمجلس الأمن، يكشف للمجتمع الدولي عن حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة، التي أفشلت المساعي المبذولة على مدار الأشهر الماضية، من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا حول سد النهضة، في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي”.
وأضاف أنه “تم كذلك إيداع ملف متكامل لدى مجلس الأمن حول قضية سد النهضة، ورؤية مصر إزائها”.
واعتبر أن هذا الملف “بمثابة مرجع للمجتمع الدولي حول قضية سد النهضة، ولتوثيق المواقف البناءة والمسئولة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المفاوضات، ولإبراز مساعيها الخالصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها”.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى