احدث الاخبارالصحهالعالمالمركز المتطور لأدارة الأزمات

وسط إجراءات أمنية مشددة :خبراء منظمة الصحة يتتبعون منشأ فيروس كورونا في ووهان

متابعة/ انتصار حسين

انطلق فريق من خبراء منظمة الصحة الدولية الخميس من الفندق الذي يقيمون فيه بووهان باتجاه وجهة مجهولة في المدينة استعدادا لبدء مهمة تتعلق بتتبع منشأ جائحة فيروس كورونا.

والمهمة ليست سهلة إطلاقا، وسط حديث عن ضغوط تمارسها السلطات الصينية على عائلات من توفوا في ووهان جراء الفيروس، لمنعهم من التحدث إلى فريق المنظمة.

 

خرج فريق من خبراء منظمة الصحة الدولية من الحجر الصحي في ووهان اليوم الخميس استعدادا لبدء مهمة بالغة الحساسية تتعلق بتتبع منشأ جائحة كوفيد-19، وسط حديث عن ضغوط تمارسها السلطات الصينية على أقارب من توفوا في ووهان جراء الفيروس، لمنعهم من التحدث إلى فريق الصحة الدولية.

ومن المتوقع أن يبدأ فريق منظمة الصحة العالمية مهمته الشديدة الترقب، وسط إجراءات أمنية مشددة الخميس، بعد أن أنهى أفراد الفريق فترة الحجر بعد وصولهم إلى الصين.

وقد غادر خبراء المنظمة الفندق، حيث أمضوا حجرا صحيا استمر أسبوعين قبل بدء تحقيقهم الميداني، إلى وجهة مجهولة في المدينة التي ظهر فيها وباء كوفيد-19 في نهاية 2019.

لكن أقارب الذين توفوا في ووهان، اتهموا السلطات الصينية بحظر مجموعتهم من تطبيق للتواصل الاجتماعي والضغط عليهم لإسكاتهم، في مسعى على ما يبدو لتجنب أي إحراج خلال تحقيق المنظمة.

وصدّت الصين حتى الآن الجهود الدولية لتتبع منشأ الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 2,1 مليون شخص في العالم، ولم تسمح إلا مؤخرا لفريق منظمة الصحة بالدخول إلى أراضيها بعد إرجاء متكرر للزيارة.

كما عملت الصين على استبعاد أي مسؤولية عن الخسائر البشرية والاقتصادية الفادحة، وقالت من دون تقديم أدلة أن الفيروس ظهر في مكان آخر.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق