احدث الاخبار

” محمية الوادي الأسيوطي ” (الجزء الأول). وشرح مفصل عن المحمية  من الأستاذ الدكتور / إبراهيم محمود أحمد نفادي. دكتوراة قسم النبات والميكروبيولوجى. ومدير محمية الوادي الأسيوطي. 

 

كتب. علاء يوسف أحمد. أسيوط 

 

(الجزء الأول) 

    تحية شكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتور / إبراهيم نفادي . مدير المحمية.

الذي أبدى ببالغ الإهتمام الذي ظهر من سيادته من بداية دخولنا  الي المحميه حتي خروجها حيث قام سيادته بأصطحابنا إلى رحلة استكشاف داخل المحمية لمشاهدة أروع وأجمل مشاهد داخل جمهورية مصر العربية. من الجبال والسهول الرمليه والي الكهف الجبلي الموجود بالمحميه. حيث الموقع المفتوح ومايحتوي به من (نباتات- أعشاب – حيوانات -جبال. مناحل -كهوف).

وقام سيادته بشرح مفصل عن المحميه 

وكان الشرح يشمل على.

 أن محمية وادي الأسيوطي

تابعة لوزارة الدولة لشئون البيئة

جهاز شئون البيئة

قطاع حماية الطبيعة

محمية وادي الأسيوطي

أعلنت منطقة الوادي الأسيوطي محمية طبيعية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 942 لسنة 1989 بمدخل وادي حبيب في عمق الصحراء الشرقية، و تم تعديل حدودها بالقرار رقم 710 لسنة 1997 (تاريخ الاعلان 25 مارس 1997) ليصبح موقعها الحالي منطقة الغريب بمركز ساحل سليم بالصحراء الشرقية علي طريق أسيوط القاهرة الصحراوي الشرقي جنوب مدينة أسيوط بحوالي 20 كم بامتداد 5 كم و بعمق 7 كم داخل الصحراء, بمساحة تبلغ 35 كم2 (حوالي 8 ألاف فدان).

جاء ذلك عقب دراسة أجريت بالتعاون بين جامعة أريزونا الأمريكية وجامعة أسيوط علي الوادي الأسيوطي وكان من توصياتها إعلان الوادي الأسيوطي محمية طبيعية لما يتميز به من تنوع بيولوجي ولخصائص البيئات التي يتميز بها الوادي وتبنت جامعة أسيوط الفكرة وأخذ علي عاتقة د/عبد المنعم ماهر – الأستاذ بكلية زراعة – جامعة أسيوط، تنفيذ هذه الفكرة وتقدم بإقتراح إعلان المحمية وأهم مميزات الوادي الاسيوطي وماتحتويه هذه المنطقة التي تقع في قلب الصحراء الشرقية من تنوع بيولوجي.

في 21/8/1989 صدر قرار السيد محافظ أسيوط رقم 700 لسنة 1989 بتشكيل مجلس تنفيذي يشرف علي إدارة المحمية برئاسة محافظ أسيوط و عضوية كل من قائد المنطقة العسكرية بأسيوط و مدير أمن أسيوط و وكيل وزارة الزراعة و مدير عام مديرية الإسكان و ممثل من جهاز شئون البيئة بمجلس الوزراء وممثل من أكاديمة البحث العلمي والتكنولوجيا وممثل من وزارة السياحة. و كان من أهم أهداف المجلس إعداد البرامج والدراسات اللازمة للنهوض بالمحمية وتنميتها ورصد الظواهر البيئية وإجراء حصر للكائنات الحية بمنطقة المحمية وإنشاء سجل خاص بها.

و تختلف المحمية عن باقي المحميات المصرية في أنها الوحيدة التي تعتبر بالدرجة الأولي بمثابة محطة لتربية و اكثار الحيوان و النبات البري المهدد بالانقراض الوجود بالصحاري المصرية و خاصة الصحراء الشرقية بغية اعادته لمواطنه الطبيعية و الاحتفاظ بالإعداد الكافية للأغراض العلمية و استغلالها كموارد طبيعية ذات قيمة عالية – بجانب احتوائهـا علي الأصول الو راثية التي لها أهميتهــا بالنسـبة لتحديث الزراعــة لتكــون المحمية استكمالا لرسالة البنوك الوراثية لمحاصيل الزراعية و كذلك للدراسات الخاصة بالهندسة الوراثية

تتميز منطقة الوادي الأسيوطي بسمات موفولوجية محددة و كساء خضري مميز للصحراء الشرقية، كما يعتبر الوادي الأسيوطي حدا فاصلا بين صحراء الجلالة و الصحراء العربية جنوبا

أثبتت الدراسات العلمية التي أستمرت ما يقرب من 8 سنوات وجود العديد من الأنواع الحيوانية و النباتية المهددة بالإنقراض مثل ” الغزال المصري – الكبش الأروي – الماعز الجبلي – صقر شاهين ” إضافة إلي وجود أنواع من النباتات الطبية و العطرية الممثلة لبيئة الصحراء الشرقية مثل ” كف مريم – الديعداث – الشنان – الشيح – الطيب – المرخ – القرضي – المليكة ”.

التركيب الجيولوجي لموقع المحمية يشكل وادي مغلق مما يسهل عملية السيطرة علي الحيوانات الموجودة به.

سهولة الوصول لموقع المحمية لقربه من الطريق الصحراوي، مما يشجع علي الزيارات و الأبحاث

و تتمثل  الأهداف الرئيسية للمحمية في

صون الموارد الطبيعية

.  الحفاظ على التنوع البيولوجي للمنطقة.

.  العمل كمحطة لتربية وإكثار النباتات والحيوانات البرية المهددة بالانقراض الموجودة بالصحاري المصرية و خاصة الصحراء الشرقية.

العمل كمؤسسة للتعليم والثقافة والإسترواح ونشر الوعى البيئى عن طريق عمل متحف للأحياء الصحراوية.

.  العمل كمركز للرصد البيئى بالصحراء الشرقية

نشاط إكثار الغزال المصري

يصنف الغزال المصري من الأنواع المهددة بخطر الإنقراض علي مستوي مصر، و لذلك فهو بمثابة Target species بالنسبة للأنواع الحيوانية بالمحمية، حيث تقوم المحمية بتوفير الظروف الطبيعية لمعيشة هذا النوع، من توفير المياه بإقامة العديد من الأحواض المائية بأماكن مختلفة بعمق المحمية، و توفير الطعام بزراعة نباتات يفضلها كالمرخ و السنط. و بتوعية أهالي المنطقة المحيطة بالمحمية و كذلك المتابعة المستمرة بالرصد و دوريات المرور. و ذلك في ظل التغيرات المناخية التي أثرت علي معيشة هذا النوع. هذا فضلا عن الحماية التي توفرها إدارة المحمية لهذا النوع من أي أعمال من شأنها تهديده في بيئته الطبيعية أو المساس بموائلة الطبيعية.  

 

نشاط إكثار الضب المصري

يعيش هذا النوع في الصحاري ذات الرمال الوعرة و كثيرة الحصى, و يفضل المناطق المستوية ذات الغطاء النباتي القليل. و يقوم بحفر أنفاق عبر التربة الوعرة, و هذه الأنفاق غالبا ما تكون ذات مدخل وحيد. و خلال ساعات الصباح يرقد أمام مدخل النفق الذي قام بحفره معرضا نفسة للشمس. و يتغذي هذا النوع علي الحشرات و الكساء الخضري

نشاط إكثار السلحفاة المصرية

ينتشر هذا النوع من السلاحف بالصحاري المصرية الساحلية المطلة علي البحر المتوسط و سيناء، و تدل البيانات علي أنها أصبحت نادرة جدا أو قد تكون قد إنقرضت تماما بالصحاري الساحلية الغربية من مصر.

و يقطن هذا النوع الصحاري الرملية ذات الكساء الخضري المطلة علي ساحل البحر المتوسط، شرق و غرب دلتا النيل. و يتغذي علي الكساء الخضري الموجود بتلك الصحاري، و يضع بيضه في شهر يونيو من كل عام.

نشاط إكثار النحل البلدي المصري

طبقا لإحصاءات مراكز البحوث الزراعية علي مستوي الجمهورية لحصر أعداد خلايا النحل البلدي المصري، فإن هناك انخفاض كبير و مستمر في أعداد الخلايا، حيث بلغت 314598 خلية عام 1981/1982 و انخفض هذا العدد ليصل إلي 226722 خلية عام 1986/1987 و استمر الانخفاض حتي وصل إلي 182262 خلية عام 1990/1991 و 156855 خلية في عام 1991/1992. 

و تحتل محافظة أسيوط المكانة الأولي بين محافظات الجمهورية باحتوائها أكبر عدد من خلايا النحل البلدي المصري, و بالرغم من ذلك فأن هناك انخفاضا كبيرا في أعداد خلايا هذا النوع بها، فبتتبع أعداد خلايا النحل البلدي بمحافظة أسيوط في الفترة من عام 1986 حتى عام 2002 نجد الآتي:-

 

العام أعداد الخلايا
1986/19871990/1991

1996/1997

1998/1999

1999/2000

2001/2002

109448107551

18280

17229

12455

12466


ويعود ذلك لأسباب عدة منها :- 

قلة إنتاج هذه السلالة من العسل و الاتجاه لتربية سلالات أخري تتميز بوفرة الإنتاج كالإيطالي و الكرنيولي.

حشرة الفاروا التي هاجمت الخلايا و قضت علي ألاف الطوائف.

صعوبة فحص الخلايا الطينية و بالتالي صعوبة السيطرة علي الطائفة و إجراء العمليات النحلية من تقسيم و تربية و تشتية.

4)   شراسة طباع هذه السلالة. 

و قد تم التغلب علي عيب الخلايا الطينية صعبة الفحص باقتباس تصميم خلية خشبية صغيرة من الهند تناسب هذه السلالة و تستطيع التأقلم معها بسهولة.

و قد تبنت المحمية فكرة إكثار سلالة النحل البلدي المصري للحفاظ عليها من خطر الإنقراض بعد العديد من الأبحاث التى نشرت وتشير إلى إنحدار هذه السلاله وأنها أصبحت مهدده بخطر الإنقراض، حيث قامت إدارة المحمية بتوفير المكان و المرعي المناسب لها و الإستعانه بالخبرات من جامعة أسيوط

فبدأت المحمية بـ (20) طائفة تم تربيتها بخلايا خشبية صغيرة يصل إرتفاعها إلي 20سم وطولها 75سم (التصميم الهندي)، وتم تعيين نحال يقوم بالإشراف والمتابعة والفحص الدوري ذو خبرات سابقة في المناحل، إلي أن وصلت أعداد الطوائف الموجودة في منحل المحمية إلى (275) طائفة. و من المخطط مضاعفة هذا العدد في السنوات القادمة بمشيئة الله تعالي.

و من الجدير بالذكر أن هدف إدارة المحمية هو إكثار السلالة وإنقاذها من خطر الإنقراض والعمل على نشرها بين المربين الذين عزفوا عن تربيتها و ليس الإنتاج، إلا أنه يوجد إنتاج قليل من العسل السائل وأقراص العسل بالشمع الطبيعي يدر دخلا إقتصاديا محدودا للمحمية.

و لأنه المنحل الأكبر و الوحيد الذي يهتم بإكثار هذه السلالة فإن كثير من الباحثين علي مستوي الجمهورية و من خارج الجمهورية أتوا لمشاهدة هذه السلالة النادرة وإجراء الأبحاث عليها، فقد زار المحمية مستشارين ألمان من شركة سيكم للأعشاب الطبيعية وذلك لرغبة الشركة في إنتاج عسل عضوي لا يدخل في تركيبه أي مركبات أو مغذيات صناعية وأن يكون الأساس الشمعي الذي يتكون به العسل طبيعي غير مصنع وهذا لا يتوفر إلا في هذه السلالة التي توجد بالمحمية حيث أن السلالات في المناحل الأخري يتم إضافة أساس شمعي صناعي حتي يختزل المجهود الذي يبذلة النحل لإنتاج الشمع الطبيعي و يركز مجهوده لإنتاج العسل فقط.

فوائد العسل من الناحية العلمية

مفيد للعاملين في النشاطات الفكرية لاحتوائه على الفسفور.

مفيد في الوقاية من الكساح وتقوس الساقين ونخر الأسنان.

ينشط إفرازات المعدة، لذلك فهو مفيد لمن يعانون من نقص الحموضة في العصارة المعدية.

قاتل لجراثيم التيفوس بعد 10 ساعات، التيفود بعد 24 ساعة، جراثيم الالتهاب الرئوي في اليوم الرابع.

يحتوي على هرمون نباتي ونوع من الهرمونات الجنسية من مشتقات الاستروجين ومواد     منشطة للجنسين، فضلا عن مركبات عطرية مهمة لصحة الإنسان وحيويته.

مضاد حيويً طبيعيً، لإحتوائه على مادة الأنترفيرون المضادة للفيروسات، كما يحتوي علي مادة انهيبين القاتلة للميكروبات والفطريات وهي تقاوم العفونة وتمنع نمو الجراثيم.

يحتوي علي مادة الاستيلكولين، الهامة في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي و خصوصا التوافق العصبي العضلي وسرعة رد الفعل.

يحتوي على مادة البروتساجلاندين، الهامه لحيوية جميع خلايا الجسم.

فوائد شمع العسل

حماية الجيوب الأنفية من الانسداد.

التهاب الجيوب الأنفية.  

الإنفلوانزا ونزلات البرد.

وقاية وحماية الجهاز التنفسي.

مع العلم انه يمكنك اخذ شمع خام بدون عسل 

غذاء ملكات النحل لهذا المرض ومضغة مثل العلك عدة مرات في اليوم

 

غذاء الملكات هو سبب تحول النحلة العادية لتصبح ملكة، فهو مغذ و فعال وسريع الهضم. تبين من تحليله إحتوائه جميع العناصر الضرورية للحياة، بفيتامين ب المركب، والمعادن و الهرمونات والسكريات والدهون بالإضافة لوجود 3% من المواد غير المعروفة وغير القابلة للتحليل، لذا أطلق عليه كثير من الباحثين (اسم المكونات السحرية) والتي تعطي غذاء الملكات خصائصه وقوته.

فوائد غذاء ملكات النحل

مقو للجهاز العصبي.

 تحسين الشهية وزيادة الوزن وتنظيم ضربات القلب عند الأطفال وزيادة مقاومتهم للأمراض.

 يصحح حالات سوء التغذية ويحفز على النمو.

 علاج حالات التهابات المفاصل وأمراض الكبد وقرح الجهاز الهضمي وأمراض الأوعية الدموية.

 علاج المشاكل النفسية عند البالغين.

 تقليل مظاهر سن اليأس عند السيدات.

 حالات البرود الجنسي عند الجنسين بتنشيطه الغدد الصماء التي بدورها تنشط القوة الجنسية.

 يؤخر أعراض الشيخوخة.

 تحسين الصحة العامة والشعور بالحيوية والنشاط.

 يوسع الأوعية الدموية ولهذا يستعمل في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، لإحتوائه على ماده أسيتيل كولين.

 علاج أمراض القلب و تصلب الشرايين وقصور الشريان التاجي لأنه يخفض الكوليسترول في الدم. 

 مدر للبول.

 ينظم عملية التغيرات الكيميائية بالخلايا التي بها تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية والتي بها تمثل المواد الجديدة للتعويض عن المندثر منها.

 يوقف نشاط الغده الدرقية عند تضخمها عند النساء و الرجال.

فوائد لسع النحل

روماتزم المفاصل والنقرس.

 دسك الرقبة.

 الشلل في الوجه.

 تضخم الغدة الدرقية.

 الصداع المزمن و الأرق.

 التهاب الأذن الوسطي.

 ألام الكتف.

 التهاب اللوزتين.

 متاعب الشعب الهوائية.

 الالتواء الفجائي للمفصل.

 حب الشباب.

 التهاب الثدي.

*****

إلي اللقاء في الجزء الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق