احدث الاخباراخبار مصراقتصادالتاريخالسياحة والآثارتعليمثقافهرأيمحافظات

ما لا تعرفة عن محافظة أسيوط

محافظة أسيوط

بقلم : الاء محمود

محافظات الصعيد في الوهله الاولي قد تظن انهم مجرد قوما لا يفقهون شيئا إلا الزراعة ورعي المواشي ولكن المدقق في حياتهم وتاريخهم يعرفهم جيدا ويعرف انهم أهل عزم وجلد وها هو صديقنا متولي ابراهيم احد ابناء القرية يسطحبنا بجولة عبر قريتهم التاريخية لتتجاوز حدود الزمان والمكان وقد يصيبك الذهول في الوهله الاولي ان هؤلاء المذارعين قد حاربوا نابليون بونابرت بمجموعة من الحصي والفؤؤس ولكنها عزيمة المصري الاصيل التي لا تكل ولا تمل ولا ترضي بالذل والهوان .

سيكون كلامي قليل او للبعض كثير لكن كلامي قد يكون له اهمية كبيرة ف’هذه اسيوط من اعرق محافظات مصر وهي عاصمة محافظات الصعيد حيث تتوسط محافظات الصعيد وأسمها مشتق من الكلمة الفرعونية ” سيوت ” وتعني الحارس . كما تتكون من 12 مدينة ، 11 مركز ، حيين ” شرق و غرب ” ، 55 وحدة محلية قروية تضم 235 قرية و 971 عزبة ونجع . ومراكزها هي
– ديروط
– القوصية
– أبنوب
– منفلوط
– أسيوط
– الفتح
– أبو تيج
– الغنايم
– ساحل سليم
– البداري
– صدفا
كما تساهم محافظة اسيوط في النشاط الصناعي بصناعات كبري مثل السماد ، الادوية ، الاسمنت والبترول وايضا يوجد بالمحافظة اقدم جامعة اقليمية بالجمهورية وهي ” جامعة اسيوط ” العريقة وفرع للأزهر بكلياته العلمية والدينية المختلفة .
كما تضم ايضا تراثا حضاريا من مختلف العصور سواء العصر الفرعوني ، الروماني ، القبطي والاسلامي . وتعد اقامة مدينة اسيوط الجديدة ” المروه ” فرصة طيبة ومساعدة علي تنشيط التجارة والسياحة بين اسيوط والبحر الأحمر وخلق منطقة جذب سياحي في المحمية الطبيعبة بمحاجر وادي الاسيوطي . وتوجد ايضا بالمحافظة 38 منطقة جذب سياحي من اهمها
” مسجد الفرغل بأبو تيج ، الدير المحرق بالقوصية ، المعهد الديني الازهري ، المسجد الاموي ، مسجد المجاهدين بمدينة اسيوط ……إلخ ” ومن المعالم الحديثه محمية وادي الاسيوطي وقناطر اسيوط علي النيل . ونضيف ايضا ان فوق هذا كله البشر فقد خرج العديد من الرموز الوطنية ولا تزال اسيوط رمز الوطنية .

ديلفري جاي في السريع ديلفري جاي في السريع
amazing amazing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى