احدث الاخبارتعليمثقافهرأيعلممنوعات

لكل فعل رد فعل في الشخصية والحياة الاجتماعية

تعرف علي ردود الافعال

 كتب / باهر صفوت



كل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه.
 


عبارة علمية صحيحة ولكن هل تبادر في أذهاننا مدى تطابق هذه العبارة وعلاقتها بحياتنا و علاقاتنا الاجتماعية.

 

أنواع ردود الافعال :


1) الرد المثالي / المتأني :

◊ يتميز هذا النوع بالقيام بالتفكير اولاً في الموقف وتقييمه ، وما الذي سيترتب على رد الفعل من النتائج ، وبذلك يمكن تحديد رد الفعل 

2) الرد المباشر / السريع :

وفي هذا النوع يحدث بي شكل سريع وفوري علي الموقف الذي يتعرض لة الشخص ، ويتميز بالعاطفة التي تغلب عليه وعدم التفكير أولا قبل القيام برد الفعل.

فقد يصل أحيانا إلى فقدان الأعصاب أو قول كلام يدعو للندم بعد ذلك، وقد يكون بدرجة أخف من ذلك في التعبير عن ردة فعله، ويرجع ذلك كله إلى نوعية الشخصية.

• من اين نحصل علي ردود الافعال : 


تتكون ردود افعالنا نتيجة للبيئة المحيطه بينا ، ونكتسبها مع الوقت والمواقف والتعامل مع الاشخاص المختلفين في هذه الحياة ، ونجد ان الوالدين هما المسؤالين  بشكل اساسي في نكوين ردود الفعل عند الطفل في الصغر .



• تحليل شخصيات الناس من ردود أفعالهم المختلفة :


يمكنك تحليل شخصيات الناس المختلفة حسب ردود أفعالهم وهذه أمثلة على ذلك :

جيناتك تحدد ردة فعلك مؤخرا اكتشف علماء الأعصاب من جامعة كولومبيا البريطانية وجامعة كورنيل أن الجينات قد تؤثر على مدى حساسية المعلومات العاطفية، حيث حدد الباحثون أن بعضنا يحمل تغييرا جينيا معينا يسمى ADRA2b  ، حيث يؤثر هذاا الاختلاف الجيني على النوربينفرين العصبي، والذي يرتبط بالنشاط المتزايد في مناطق الدماغ التي تؤدي إلى ردود فعل العاطفية عند عرض كل من الصور الإيجابية أو السلبية.

1) الكذب :

يمكن أن تعرف الشخص الكاذب من خلال جمله القصيرة التي يستخدمها، توتره، وعدم قدرته على التركيز أو القيام بأنشطة أخرى فهو يصب كل اهتمامه وتركيزه على الكذبة التي يقولها.

2) الندم علي أتخاذ القرارات :

 لا تستغرب إن وجدت أحد ما أو أنك نفسك شعرت بالندم بعد اتخاذ قرار سريع، حتى وإن كانت النتائج جيدة فبعض البشر دائما يعتقدون أن الوقت لم يكن كافيا وكان ينبغي الانتظار أكثر والتفكير قليلا.


3) الجرأة والخوف :

تختلف ردود الفعل أيضا تجاه بعض المغامرات والمواقف الخطرة فمثلا قد تجد شخص لديه الجرأة على القيام بمغامرة ما، ولكنه يخاف من نوع معين من الحشرات مثلا.

…………………………………………………..




و حسن الظن مطلوب ولكن لايصل لمرحلة السذاجة والبلاهة.
إن تحديد الأطر العامة لعلاقاتنا مع الأفراد تخفف من شدة ردود الأفعال وم شخص الي آخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق