احدث الاخبارتقاريرثقافهعلم

فى احتفال مهيب بكلية أصول الدين حصل الباحث “محروس” على شهادة الدكتوراه.

كتب /محمود على – اسيوط

أقامت كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط مناقشة رسالة العالمية “الدكتوراه”المقدمه من استاذ” محروس رمضان حفظى عبد العال” المدرس المساعد بكلية أصول دين بقسم التفسير وعلوم القرآن ، وذلك بقاعة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بحضور مجموعه كبيره من أصدقاء الباحث  وأقاربه ونخبه من العلماء الافاضل بالكليه ونخبه من خيرة العلماء المشرفين على هذه الرساله حيث استمرت مناقشة الرساله من الساعه العاشره إلى الثانيه ظهرا.

 

تحت عنوان – القضايا التفسيرية فى كتاب “التقفية فى اللغة ” لأبى بشر اليمان بن أبى اليمان البندنيجى ، المتوفى سنة ٢٨٤هـ  من أول باب الألف إلى آخر باب الياء جمعا ودراسة .

 

المقدمة من الباحث محروس رمضان حفظى عبد العال ، المدرس المساعد بقسم التفسير وعلوم القرآن كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر أسيوط .

برعاية معالي ا.د أسامة عبدالرؤوف نائب رئيس الجامعة لوجه قبلي .

وتحت اشراف ا.د محمد عبدالمالك مصطفى، عميد كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط.

ومتابعة ا.د صابر زكي البارودي، وكيل الكلية .

بتشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من السادة العلماء الأفاضل .

 


ا.د حسن محمد عبد العزيز، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالكلية.

ووكيلها الأسبق والعضو المحكم باللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة  “مشرفا أساسيا “

ا.د محمد عبد الحافظ إبراهيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن ووكيلها الأسبق وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة  “مناقشا داخليا”

 

ا.د محروس محمد على أبو قورة، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية البنات الإسلامية بأسيوط وعميدها الأسبق “مناقشا خارجيا”

د. ياسر على سيد حسن مدرس التفسير وعلوم القرآن بالكلية “مشرفا مشاركا “

 

ومن الحضور فضيلة نائب رئيس الجامعة الأسبق ا.د محمود مهنى  عضو لجنة الفتوى ومجلس الحكماء .

حيث تناول الباحث فى هذآ الكتاب ٢٣٨ قضية ، جمع فيه مناقشتهم ، ورد الأقوال الضعيفة والشاذة التى ينبغى عدم الإلتفات إليها والأخذ بهآ .

وفى سياق متصل من خلال المناقشة أشاد ا.د محمد عبد الحافظ إبراهيم.

 

 

بأهمية هذا البحث على أن تكون القضايا التى جمعها الباحث معنونة لكل قضية عنوان خاص بها ، حتى يستفيد منها الباحثون فى هذا المجال وتكون مرجعا لهم مضيفآ إلى ما يتطرق إليه الحوار من خلال المناقشة أن الباحث تمكن من ربط وفقا  للمنهج القرآني على الواقع المعاصر ومعالجة بعض القضايا المختلفة

الإقتصادية والإجتماعية وغيرها ، مما يدل على عظمة القرآن الكريم فى إستيعاب وحل جميع المشكلات التى تظهر للبشرية .

 

كما أشاد أيضآ بمجهودات الباحث وتمكنه من تخطى العقبات التى فى مقدمتها صله البحث باللغة العربية الواسعة ، مما يحتاج إلى التنقيب في المعاجم اللغوية وكتب البلاغة والأدب ، وتحتاج إلى متخصصون فى هذه العلوم .

 

 

ومن جانبه أعرب ا.د حسن محمد عبد العزيز ، عن سعادته البالغة لكونه مشرفآ على هذه الرسالة التى إشتملت على 3 مجلدات بما يحوى 1826 صفحة مما أضاف إلى جمع القضايا التفسيرية ، والتبحر فى معانى اللغة العربية ومفرداتها ليكون هذا البحث إضافة لإثراء المكتبة الإسلامية والعربية .

فكان حقا علينا من خلال اللجنة المشرفة بقبول الرسالة شكلا وموضوعا بعد الإشراف على تلك الرسالة بمنح الباحث درجة العالمية بعد تصويب الملاحظات التى أشرنا إليها .

وعلى هامش المناقشة صرح الدكتور محروس رمضان ، الذى كان منذ لحظات تحت مسمى الباحث ، ليجتاز ألان درجة العالمية والدكتوراه .

أن الرسالة تهدف إلى المساهمة فى إثراء المكتبة الإسلامية والعربية من خلال دراسة هذآ الكتاب ، وجمع القضايا التفسيرية التى إشتمل عليها .

 

فضلآ عن معرفة دورها ومعرفة بعض مفردات اللغة العربية ومعانيها الدقيقة ، وإستعمالاتها فى التراكيب المختلفة والوقوف عليها ، وكيفية نطقها وكتابتها والغوص فى كنوزها لتساهم بقدر يسير فى هذآ الجانب .

 

وتهدف أيضآ إلى إستنباط وإستخراج بعض الفوائد التى تشير إليها المفردة القرآنية التى يتم دراستها فى البحث ، مع ربط هذآ كله بالواقع المعاصر ومعالجة بعض القضايا المختلفة الإقتصادية والإجتماعية وغيرها ، يدل بذلك على قدرة القرآن الكريم على إستيعاب وحل جميع المشكلات التى تظهر للبشرية جمعاء على وفق النهج القرآني ، أيضآ فى ظل الدعوة إلى التجديد وتنقية التراث الإسلامى .

 

والجدير بالذكر أن الباحث الدكتور محروس رمضان من مواليد قرية “بنى زيد . مركز الفتح محافظة أسيوط “

 

إجتاز مراحل التعليم الأزهرى منذ الطفولة وتبحر فى علومه وحفظ كتاب الله .

 

التحق بكلية أصول الدين والدعوة بأسيوط ، ليكون الأول على الدفعة خلال السنوات الأربع .

 

تخرج من كلية أصول الدين والدعوة قسم التفسير وعلوم القرآن عام ٢٠١٢م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى .

 

عين معيدآ عام ٢٠١٤م ليحصل على الماجستير عام ٢٠١٦م بتقدير ممتاز .

وتم تعينه مدرسآ مساعدآ بقسم التفسير وعلوم القرآن .

ليستكمل مسيرة الإبحار والبحث والتنقيب ليجتاز إيجازة العالمية والحصول على الدكتوراه .

 

وعلى موعد من إستكمال الحلم الذى بات حقيقة طال إنتظاره منذ عامين وشهرين .

 

ليتم الله نعمته وتكليل الجهود والعناء ، لمحاولة الربط بين القديم والحديث في بعض القضايا ، والخروج عن التقليد ، ومحاوله ربط التفسير بالواقع المعاصر، ومراجع الترادف ومراجع الإعجاز البياني .

 

والجدير بالذكر أيضآ أن الدكتور محروس رمضان  قدم كل الشكر والتقدير إلى السادة العلماء الأفاضل معالى نائب رئيس الجامعة ا.د أسامة عبد الرؤوف ، ا.د محمود مهنى ، ا.د محمد عبدالمالك عميد الكلية ، ا.د صابر زكي البارودي وكيل الكلية .

 

كما قدم كل التقدير والإحترام إلى أستاذنا وشيخنا ا.د حسن محمد عبد العزيز وإلى ا.د محمد عبد الحافظ إبراهيم عون ، ا.د محروس محمد على أبو قورة ، د. ياسر على سيد حسن ، وكل من كان عونا لى والداعمين فى تحقيق مانرجو .

 

وكل التقدير والإحترام إلى السادة الحضور من الصحافة والإعلام والعلاقات العامة .

 

وفى الختام تنتهى لجنة التحكيم بعد المداولة ليعلن النتيجة ا.د حسن محمد عبد العزيز بقبول الرسالة بتقدير

بتقدير الامتياز  مع مرتبة الشرف الأولى  بعد تصحيح ملاحظات لجنة المشرفين  واستقبل النتيجه اهل وزملاء الدكتور محروس تقديم التهانى والفرح به عم القاعه من الأهل والأقارب  الدكتور محروس الباحث والعالم ونتمنى له التوفيق دائما

MAHMOUD ALI

رئيس قطاع جنوب الصعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق