احدث الاخبارتكنولوجيا

المحادثة السرية Secret Chat

التشفير العالي بين الطرفين بشكل كامل End-To-End Encryption

متابعة / محمد محمود مرزوق

التشفير العالي بين الطرفين بشكل كامل End-To-End Encryption
التشفير العالي بين الطرفين بشكل كامل End-To-End Encryption

“المحادثة السرية” Secret Chat

هي الميزة الأكثر أمناً وحفاظاً على الخصوصية، وهي ما أنصح بتفعيلها بشكل دائم لكل محادثاتك الشخصية وهذه بعض مميزاتها

 

1- التشفير العالي بين الطرفين بشكل كامل End-To-End Encryption بحيث يتم تشفير المحادثات قبل مغادرتها جهازك بفضل مفتاح التشفير الخاص الذي تم توليده أثناء بدء المحادثة السرية ويخزن فقط بجهازك.

2- لايتم تخزين اي شيء في خوادم شركة تيليجرام Telegram وإنما تتم المحادثات بين الجهازين مباشرة Client to Client ويتم هنا تعطيل الحفظ على الكلاود “مراكز بيانات” الشركة، فلا تستطيع إسترجاع المحادثات.

3- عدم قدرة الشركة نفسها على مشاهدة محادثاتك، لأن كل البيانات تنتقل مشفرة مرتين، المرة الأولى من جهازك بواسطة تفعيل خاصية الـمحادثات السرية Secret Chat والمرة الثانية عند الاتصال بالطرف الآخر بواسطة بروتوكول MTProto.

4- ميزة التدمير الذاتي للرسائل Self Destruct بعد إرسالها في الـ Secret Chat ويفضل تفعيلها وجعل المدة يوم واحد للمحادثات الهامة جدا، وإسبوع للمحادثات المعتاده.

5- عدم وجود خاصية التحويل Forward بحيث لا يتم تحويل الرسائل لأطراف أخرى، وهنا يجب الإنتباه أنه في حالة المحادثات العادية وإستخدام التحويل لأي محادثة ( Forward ) فأنه يتم إدراج إسم “المرسل الأصلي” للرسالة للطرف الثالث الذي قد يكون لا يعرفه أصلا !! فيجب الإنتباه.

6- البرنامج يستعمل بروتوكول خاص به MTProto أنشأه فريق تيليجرام

7- القدرة على استخدام “اسم مستعار” (username) قابل للبحث داخل شبكة تيليجرام للتواصل مع الأشخاص في كافة أنحاء العالم بشكل سري دون الحاجة لمعرفة رقم الهاتف الخاص بك وبهم.

8- ميزة “إضغط وشاهد” (Tap and Hold to View) للصور ومقاطع الفيديو بنفس طريقة برنامج “سناب شات” بحيث تختفي الصورة ذاتيا بمجرد نفاذ الوقت الذي تم تحديده مسبقاً.

9- تنبيه المستخدم عند قيام الطرف الآخر بتصوير الشاشه (Screenshot) حيث تظهر له كلمة “Your Friend Took a Screenshot”

10- القدرة على التحكم بخصوصيتك من ناحيه دخولك وخروجك ومن يستطيع مشاهده ذلك ومن لا يستطيع، عن طريق الإعدادت ثم قسم الأمن والخصوصية ثم الخصوصية.

11- ميزة “حذف الحساب تلقائيا” (Account Self-Destruct) بحيث يقوم تيليجرام بحذف حسابك بالكامل مع محتوياته وكافة محادثاتك اذا تم ترك الحساب خاملاً لمده 6 شهور ويمكنك تغيير المده إلى شهر واحد ويفضل فعل ذلك.

12- جميع الرسائل الصوتيه داخل خاصية (Secret Chat) مشفرة وآمنة عند تنقلها.

13- ميزة حذف اي رسالة أو صورة أو مقطع صوتي في (Secret Chat) حيث يتم حذفه من الطرف الآخر مما يعطي مزيدا من الأمان والتحكم في تدفق البيانات بين الطرفين

14-  يمكنك قفل البرنامج برقم سري، وسيستخدم الرقم السري هذا بتشفير قاعدة بيانات المحادثات السرية لإضافة طبقة ممتازة من الحماية ضد تقنيات التحقيق الجنائي عند مصادرة الجهاز او ضياعة من صاحبة، فاحرص على تفعيل الحماية بالرقم السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى