amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصر

«الأرصاد» تحذّر من طقس اليوم بسبب «التيار النفاث».. ما خطورته؟

amazing

متابعة/ انتصار حسين

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الحوية عن سبب سقوط أمطار على بعض المناطق المتفرقة من القاهرة والدلتا وشمال ووسط الصعيد، اليوم الإثنين.

وأضافت «الهيئة»، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، أنه نظرًا لعبور تيار نفاث مصاحب له سحب ما بين المتوسطة والعالية، فقد أثرت هذه السحب بسقوط بعض الأمطار العشوائية والمتفرقة على مناطق من القاهرة الكبرى والدلتا.

يُعرف التيار النفاث، بأنه تيار من الهواء يتحرك بسرعة عبر المستويات العليا من الغلاف الجوي، وعادةً ما يتراوح ارتفاعه بين 9-12 كم، تهب الرياح في التيار النفاث عادةً بسرعة تتراوح بين 95-160 كم/ساعة.

يعمل التيار النفاث كدليل تقريبي للمكان الذي ستسير فيه العواصف أو المنخفضات الجوية، هو أشبه بالطريق السريع لأنظمة العواصف، وبالتالي تشهد المناطق الواقعة أسفل التيار النفاث الكثير من مناطق الضغط الجوي المنخفض، ونتيجة لذلك، يمكن توقع طقس عاصف بشكل مع هطول أمطار في تلك المناطق بشكل عام.

تشهد المناطق الواقعة جنوب التيار النفاث، درجات حرارة دافئة، إذ يتم جذب الهواء الدافئ نحو مناطق الضغط الجوي المنخفض القادمة من الجنوب، والعكس في شمال التيار النفاث، يمكن توقع درجات حرارة أكثر برودة، إذ يتم سحب الهواء البارد باتجاه المنخفض الجوي قادمًا من الشمال.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى