التاريخالسياحة والآثارثقافه

سيوة جنة الصحراء

واحة سيوة، معالم سيوة، جبل الدكرور، هضبة أجورمى، جبل الموتى

كتبت/ رضوى على

واحة سيوة جنة الصحراء
واحة سيوة جنة الصحراء

الواحة Oasis هى مساحة خصبة ذات نبات حى فى وسط الصحراء، حيث تكون المياه الجوفية على مسافة قريبة بشكل كافٍ من السطح يسمح بوجود عيون وينابيع..

لكن عندما يتعلق الأمر بواحة مثل سيوة Siwa فالأمر يتجاوز هذا التعريف البسيط، فما بين جنة وسط الصحراء حصلت على مكانة مميزة منذ فجر التاريخ، وشعوب وحضارات منذ آلاف السنين تأتى لهذه المنطقة الروحانية، وعادات عاشت لآلاف السنين نقية؛ لتظل واحة سيوة واحة خالدة فى التاريخين القديم والمعاصر.

من معالم سيوة:

جبل “الدكرور”

جبل الدكرور
جبل الدكرور ـ واحة سيوة

هو الجبل الذى يشهد عيد السلام السنوى، يقع على بعد كم جنوب مدينة سيوة” ويتميز بجوه الصحى وتوفير المياه العذبة، وتستخدم رماله فى علاج الروماتيزم، عن طريق حمامات الرمال الساخنة.

وهناك أساطير عن الجبل وكنوز الملك “إبريق” وهو ملك من ملوك سيوة” قديماً، كما أن هناك قصة قديمة تربط بين جبل “الدكرور” ومعبد “الوحى” وجبل “الموتى”.

هضبة “أجورمى”

معبد الوحى أو التنبؤات
معبد الوحى أو التنبؤات

هى الهضبة التى تم بناء معبد “الوحى”، الذى زاره “الأسكندر الأكبر” قديماً فوقها، وترتفع حوالى 30 متراً عن سطح البحر، وهى تأخذ شكل حدوة حصان، وكان معبد “الوحى” أحد المعابد الهامة التى يتنبأ فيها الكهنة بأمور المستقبل الهامة فى العصور الفرعونية القديمة، وقد تم بناء المعبد عام 622 قبل الميلاد، وهو المعبد الذى تم تتويج “الأسكندر الأكبر” فيه.

جبل “الموتى”

جبل الموتى
جبل الموتى ـ سيوة

من المعالم الشهيرة فى واحة “سيوة”، وهو عبارة عن هضبة مرتفة، تقع على مسافة كيلو متر واحد من مركز الواحة، ويعتبر مكان المدافن الرئيسية فى “سيوة” القديمة، ويحتوى على مقابر فرعونية للأسر الفرعونية المختلفة على مستويات، وقد تم نبش معظم المقابر فى عصور ماضية، لكن يظن البعض أن هناك آثاراً باقية لم يكتشفها أحد هناك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق