احدث الاخباراقتصادفنون و ترفيهمشغولات يدوية

فن الكروشية

ما هو الكروشية وأهدافه وتاريخه وأنواعه

كتبت/ رضوى على

مقدمة عن الكروشية

فن الكروشية هو شكل من أشكال الأعمال اليدوية التي تندرج تحت الحياكة والتطريز والنسيج. الكروشية هو عملية لف الخيط باستخدام إبر صغيرة خاصة معكوفة الرأس تسمى السنارة. يتم استخدام خيوط من خامات متعددة من القطن أو الصوف أو الحرير وغيرها. يقوم الكروشية على غرز أساسية يمكن استخدامها أو بعض منها فى كل الأعمال التى يقوم بعملها صانعى الكروشية وهى : عقدة البداية، السلسلة، الحشو، المنزلقة، النصف عامود، والعامود بمختلف لافاته. يمكن لمحترفي الكروشية الجمع بين الغرز الأساسية فيه بطرق مختلفة لإنشاء أنماط جميلة، ومن الغرز الشهيرة في فن الكروشيه: غرزة الصدفة ، وغرزة حرف V، والغرزة العنقودية، وغرزة الجرانى ، وغيرها الكثير من الغرز . كما يوجد أيضاً غرز زخرفية لتزيين أطراف الأشغال : غرزة البيكو، وغرزة الحشو العكسية، وغيرها .

أهداف الكروشية

تهدف صانعة الكروشية إلى إكمال أعمال حرفية منه، والتي تكون أغراضاً مفيدة وجميلة ، ومن الأعمال المنتجة بواسطته: بطانيات الأطفال، والجوارب، والأوشحة، والقبعات، والشالات، والحقائب، والإكسسوارات، والمفروشات، والستائر، وغيرها. فن الكروشية بألوانه الزاهية وخياطته المتقنة وخيوطه المتداخلة باتقان كلها تخلق أنماطاً وصوراً تضفي على المكان الذي يوضع فيه جمالاً وبساطة في نفس الوقت، وقد عرفنا الكروشية في طفولتنا كمفرش يزين طاولة غرفة الضيوف أو كفستان تخيطه لنا الجدة أو الأم بألون جميلة نلبسه في العيد لنتميز عن أولئك الذين لبسوا ملابس جاهزة من السوق.

لمحة تاريخية عن فن الكروشية

في القرون الأولى، استخدم الكروشية لصنع فخ للحيوانات أو شباك لاصطياد الأسماك والطيور. بعد ذلك بدأت تستخدم تقنية الكروشية لتزيين الملابس الخاصة بالاحتفالات والشعائر الدينية، كما استخدمت زخارف الكروشية لتزيين الأسلحة والكاحلين والمعصمين. في القرن ال16 استخدم ملوك وأثرياء أوروبا أفخم أنواع القماش في عبائتهم وستراتهم وأغطية الرأس، وقد كان هذا اللباس حلماً للفقراء في تلك الفترة فكان الكروشية هو البديل الذي زين ملابسهم في تلك الفترة عوضاً عن الدانتيل والأقمشة الفخمة. في العصر الفيكتوري بدأ الكروشية يدخل في الديكور فأصبحت سلال الزهور والقمامة تزين به، كما أصبح يستخدم في صناعة الحصر ومفارش المائدة والمحافظ والقبعات. من عام 1900 – 1930 بدأت نساء أفغانستان في استخدام الكروشية لحياكة السجاد والوسائد وأغطية الأكواب الساخنة. أما الآن فالكروشية مستخدم في كل شيء حولنا منها صناعة المفارش والأغطية والملابس والجرابات وملابس الأطفال.

أنواع الكروشية

وهناك أنواع كثيرة للكروشية منها:

  • الكروشية الأيرلندي
الكروشية الأيرلندي
فن الكروشية ، الكروشية

يسمى بهذا الاسم نسبة إلى (ايرلندا) وهي من أوائل البلدان التي اشتهرت بالكروشية، ويتميز الكروشية الأيرلندي بألوانه الزاهية، إلا أنه تحول مع مرور الزمن إلى الألوان الباهتة، قائم الكروشية الأيرلندى على تشبيك مجموعة كبيرة من الورود التي تحاك كل منها على حدة بألوان وأشكال مختلفة، ويتم تشبيكها بالكروشية أو الإبرة.

  • الكروشية التونسي  
الكروشية التونسي
كروشيه ، تعليم كروشيه ، فن

نوع من أنواع الحياكة يشبه التريكو، فلكل غرزة لفة تقابلها على الإبرة، في حين أن الكروشيه العادي تبقى غرزة واحدة على الإبرة، إبرته شبيهة بإبرة الكروشية العادي إلا أنها أطول، وذلك لكي تتسع الإبرة لكل الغرز.

  • كروشية براغ 
كروشية براغ 
هاند ميد ، مشغولات ، مشغولات يدوية ، كروشية

 

وهو عبارة عن شرائط طولية تشبك مع بعضها بطريقة معينة لتشكل القطعة المراد صنعها، سواء أكانت بلوزة أو مفرش أو شال أو حقيبة أو غير ذلك.

هذا شكل الشرائط التي تحاك من كروشية براغ، وتختلف البترونات باختلاف تشبيك هذه الشرائط مع بعضها.

  • كروشية فري فورم
كروشية فري فورم
انواع الكروشيه ، فن الكروشيه ، كروشيه

وهو نوع من الكروشية يستعمل لاستغلال الخيوط الزائدة، ولذلك هو عشوائي تستخدم فيه ألوان وأشكال مختلفة وخيوط متنوعة، يستخدم غالبًا في صنع البطانيات.

  • كروشية فيليه
كروشية فيليه
تعليم كروشيه ، انواع الكروشيه ، فن الكروشية

وهو عبارة عن نوع خاص من الكروشية له بتروناته الخاصة، ويحاك بطرق خاصة، قائمة على حياكة مربعات فارغة وأخرى ممتلئة تشكل شكلاً معيناً.

  • كروشية التابسترى
كروشية التابسترى
كروشية ، تعليم كروشيه ، فن ، هاند ميد

كلمة تابستري تعني فن حياكة السجاد، وهو فن قديم استخدمت فيه هذه الطريقة لحياكة سجاجيد مزخرفة بدقة وإتقان باستخدام ألوان مختلفة من الخيوط والتي غالباً ما تكون من الصوف أو القطن. ولجمال وفخامة تلك القطع فإنها كانت تعلق على الجدران أو الأثاث. ومازال فن التابستري لحياكة السجاد موجوداً حتى الآن.

تعتبر غرزة الحشو من أفضل الغرز استخداماً في فن التابستري وهي الأكثر شيوعاً أيضاً. ميزتها هي تقارب الغرز وسهولة تصميم النقوش باستخدام الألوان وتماسك القطعة بشكل جيد. هذا لا يعني استبعاد الغرز الأخرى تماماً، فهناك تجارب ومنتجات تم استخدام الغرزة نصف العامودية أو العامودية بلفة فيها. أما الغرز المركبة والمعقدة مثل غرزة حراشف السمك أو المروحة أو العناقيد وغيرها فلا تستخدم أبداً في فن التابستري ولا تناسبه ولا تتوافق مع الطريقة التي تتم فيها حياكته.

  • كروشية الأميجرومى
كروشية الأميجرومى
انواع الكروشية ، تعليم الكروشية

الأميجورومي هو فن ياباني يعبر عن عرائس غزل محشوة والكلمة مشتقة من كلمات يابانية تعنى الكروشيه والدمية المحشوة. الأميجورومي تختلف في الحجم وليس هناك قيود حول الحجم أو الشكل.

الأميجورومي يمكن حياكته، على الرغم من أنها عادة يتم استخدام الكروشيه، وذلك باستخدام التقنيات الأساسية للكروشيه. يمكن أن يصنع الاميجرومى كقطعة واحدة ولكن العادة هي صناعة أجزاء الدمية ويتم ربط الاجزاء بواسطة الخياطة أو الكروشيه معا. يتم استخدام ابر الكروشيه الصغيرة أو إبر الحياكة عادة لتحقيق مقياس ضيق الذي لا يسمح للحشو من الظهور من خلال النسيج. وعادة يكون خامة الحشو من البوليستر، الصوف، أو انسجة القطن، ويمكن استخدام مواد أخرى.

وفى النهاية

إذا كنتى تريدين تعلم الكروشية من البداية حتى الإحتراف تابعى مقالاتى القادمة بإذن الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق