amazing موبليات العبد
التاريخالسياحة والآثارثقافهعلم

من هو توت عنخ آمون

من هو توت عنخ آمون

amazing

كتبت/ آلاء محمود

توت عنخ آمون ابن الملك أخناتون ( أمنحتب الرابع ) كان فى التاسعة من عمره عندما أصبح فرعون مصر، إسمه باللغة

أخناتون

المصرية القديمة يُعني ” الصورة الحية للإله آمون ” كبير الألهة المصرية القديمة.
أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر، كان فرعون مصر من سنة ( 1334ق.م : 1325ق.م ) لم يُحقق إنتصارات كثيرة ولا إنجازات ولا حروب إنتصر فيها، ولكنه كان من أشهر فراعنة مصر فى عصره، لإسباب أخرى مثل إكتشاف مقبرته التى ماذالت وكنوزه بدون آى تلف.
تزوج من ” عنخ إسن آمون ” وأنجب إبنتان ولدتا متوفيتان.

عنخ إسن آمون

توت عنخ آمون أصبح ملك مصر وهو طفل صغير بعد موت أخيه ” سمنخ كا رع ”

وفى فترة حكم توت عنخ آمون بدأت ثورة تل العمارنة ضد حركة الملك السابق أخناتون والذي نقل العاصمة من طيبة إلى عاصمته الجديدة بالمنيا ” أخت آتون ” حيث عمل على توحيد آلهة مصر القديمة المتعددة سنة 1331ق.م.

amazing amazing

توت عنخ آمون، توفي بشكل غامض وظروف مجهولة، حيث يوجد بعض الإعتقادات أنه توفي بشكل مرضي، وبعض الإعتقادات أنه توفي نتيجةً لعملية إغتيال من قبل وزيره، حيث أشارت بعض الأدله على ذلك فمثلًا زواجه من أرملة الملك توت عنخ آمون، حيث بعد وفاة توت عنخ آمون أرسلت عنخ إسن آمون إلى ملك الحيثيين تطلب منه أن يزوجها أحد ابنائه، ولكنه مات قبل أن يصل أراضي مصر، حيث تم قتله أيضًا وعلى الأرجح من قبل وزير توت عنخ آمون الذي كان يخطط للإستيلاء على عرش مصر، فقتل الملك توت عنخ آمون و ابن ملك الحيثيين، فهذه كلها افتراضات فلا يوجد أدله قاطعة لإثبات كل هذه النظريات.

amazing amazing

كانت وفاة توت عنخ آمون مسألة مُثيرة للجدل ما بين انه تم قتله نتيجة عملية إغتيال من قبل وزيره وما بين موته بسبب مرض الملاريا الذي كان منتشر فى هذا الوقت، ولكن عالم الآثار المصري ” زاهي حواس ” صرح بأنه لا توجد آى ادله تدل على أن موت توت عنخ آمون كان نتيجةً لقتله، فصرح أيضًا عن الفتحة الموجودة فى جمجمته أنها لا تعود لتلقيه ضربة على رأسه ولكنها خاصة بالتحنيط، وعلل عن الكسر الموجود فى الفخذ الأيسر أنه نتيجة كسر فى العظم تعرض له توت عنخ آمون قبل أن يموت، ومن الممكن أن يكون هذا الكسر تسبب فى وفاته.

أيضًا أظهرت التحاليل الحديثة أن عظم سقف التجويف الفمي لتوت عنخ آمون لم يكن مكتملًا، وكان طول قامة توت عنخ آمون 170 سم، وكان الطول العرضي لجمجمته أكبر من الطول الطبيعي، وهذا أدى إلى اقتراح مرض ” متلازمة مارفان ” كسبب للموت المبكر، فهذه المتلازمة وراثية تنتقل عن طريق مورثات جسمية.

أجريت العديد من التحاليل الحديثة لجثة توت عنخ آمون، وكان النهائي منها التقرير الذي توصل إليه فريق علماء الآثار المصري أن سبب الوفاة هو تسمم فى الدم نتيجةً لكسر عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ آمون.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى