amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصربرامج

عالم الNFT على حافة نمو هائل مع تضمينه القريب في إنستجرام

amazing
  • متابعة/رضوى سمير

  • نمى سوق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) بشكل هائل ووصل إلى 40 مليار دولار عام 2021 وفق Seeking Alpha.

  • في تصريح مبهم وعد مؤسس ورئيس شركة “ميتا” مارك زوكربيرج بأنه سيجلب الـ NFT إلى منصة إنستجرام الكبرى التابعة للشركة.

  • لا تزال التفاصيل ضبابية لكن يتوقع أن يترك الحدث آثاراً كبرى على عالم هذه الرموز ويجعلها بمتناول الكثيرين حول العالم.

دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل
دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل

في خبر مثير للاهتمام ومؤثر للغاية على واحد من أسرع المجالات الرقمية الجديدة نمواً، كشف مؤسس ورئيس شركة Meta الأمريكية، مارك زوكربيرج، عن نية شركته إضافة دعم الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) على منصة إنستجرام. حيث أفصح زوكربيرج عن ذلك خلال مشاركة بالفيديو في مهرجان SXSW المقام في مدينة أوستن في ولاية تكساس الأمريكية. وخلال حديثه ذكر زوكربيرج أن إنستجرام سيقوم بإضافة الميزة “خلال الأشهر القادمة”.

لم يضع زوكربيرج أي جدول زمني للأحداث ولم يتناول تفاصيل تضمين أو تداول وتجارة هذا النوع من الأصول. لكن كان هناك ذكر واضح لكون مستخدمي منصة إنستجرام سيتمكنون من جلب الرموز غير القابلة للاستبدال إلى إنستجرام، وبشكل أهم سيتمكنون من صنع تلك الرموز عبر إنستجرام نفسه في المستقبل.

نتيجة الطبيعة المبهمة لما تناوله زوكربيرج لا تزال التاثيرات الممكنة للقرار على السوق مجهولة. حيث أن طبيعة الخطوة التالية ستحدد إن كانت المنصات والشركات العاملة حالياً في المجال ستستفيد أم تتضرر من خطوة زوكربيرج وتضمينه للرموز غير القابلة للاستبدال. حيث أن هناك احتمالان أساسيان:

تضمين خدمات صنع وبيع الـ NFT ضمن إنستجرام نفسه، مما سيحول المنصة إلى المكان المركزي لهذا النوع من الأصول الرقمية ويؤثر بشكل سلبي على المنصات الأخرى المهيمنة على السوق اليوم وعلى رأسها Open Sea وBinance.

دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل
دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل

جعل الرموز غير القابلة للاستبدال مدعومة على إنستجرام من منصات خارجية بحيث يمكن استخدام الرموز على إنستجرام لكن صنعها وإتجارها يتم على منصات أخرى شريكة، وهو أمر قد يفيد المنصات المدعومة بشكل هائل لكنه قد يضر الأسواق الأصغر ويحصر المنافسة في المجال بشكل كبير.

عموماً وبغض النظر عن الطريقة التي يخطط زوكربيرج لاستخدام الرموز غير القابلة للاستبدال فيها على إنستجرام، فالأرجح أن مجال الـ NFT سيستفيد بشدة وسينمو بالنتيجة. لكن وبالنسبة للاعبين الأساسيين في السوق الحالية يبقى المصير النهائي مربوطاً بطريقة التضمين ونجاحه أيضاً.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى