amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصررئاسة مجلس الوزراء المصري

وزير التعليم: لا عودة للنظام القديم في امتحانات الثانوية العامة.. وإعلان التفاصيل نهاية مارس

amazing

متابعة/رضوى سمير

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا توجد دولة في العالم تعلن لطلاب الثانوية العامة شكل الامتحان وعدد الأسئلة وطبيعة الحل، موضحا أنه على الطالب الاستعداد الجيد الامتحان والإجابة عن أي أي أسئلة يتم وضعها بالورقة الامتحانية.

وأضاف «شوقي» في تصريحات صحفية، الإثنين، أنه يشعر بالاستياء الشديد من انشغال طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور بسؤال “هل امتحانات الثانوية العامة سيكون بها أسئلة مقالية أم لا؟«.

وأوضح شوقي أن الوزارة تلقت استغاثات من أساتذة وقيادات جامعية يؤكدون أن إلغاء الاسئلة المقالية من امتحانات المرحلة الثانوية تسبب في دخول طلاب الثانوية العامة للجامعة وهم لا يعرفون الكتابة، مشددا على أن الطلاب لابد أن يهتموا بجميع أنواع الأسئلة وجميع أشكال التقييم.

وشدد شوقي على أن مرحلة الثانوية العامة مناهجها لم تتغير حتى الآن، ولكن ما تغير هو طريقة أسئلة التقييم، مؤكدا أنه بدلا من الاعتماد على أسئلة تقيس الحفظ والتلقين أصبح هناك اعتماد على أسئلة تقيس فهم مخرجات التعليم في امتحانات الثانوية العامة.

أوضح أن التقييم الجديد لا علاقة له بطريقة تقديم الامتحان، مؤكدا أننا لن نعود إلى نظام الأسئلة القديم القائم على الحفظ والتلقين.

وقال: أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون هي نفس الشكل المطور للأسئلة التي يراها طلاب مرحلة الثانوية العامة منذ أن كانوا في الصف الاول الثانوي في عام 2018.

وتابع قائلًا: الجدل الحالي حول كيفية إجراء امتحانات الثانوية العامة وهل ستكون ورقية أم إلكترونية وهل يتم إجراء الامتحانات بالبابل شيت ام بالبوكليت، ونحن نؤكد أنه سواء كان الامتحان ورقي أوالكتروني وبوكليت ،فإن ذلك لن يفرق عند الطالب مادام أسلوب الأسئلة المطور واحد”.

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه سيتم الاعلان عن كافة تفاصيل امتحانات الثانوية العامة في آخر الشهر الجاري .

و قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن السر وراء انتشار شائعة العودة بـامتحانات الثانوية العامة للنظام القديم والتصحيح اليدوي وإلغاء النظام الالكتروني هو تسريب صورة خطاب رسمي «داخلي» أرسلته الوزارة للمديريات، وتمت ترجمة محتواه بشكل خاطئ بدون فهم من جانب غير المتخصصين.

وقال إن هذا الخطاب الرسمي تحدث عن اجراءات تشكيل فريق المصححين في كنترولات الثانوية العامة، فالناس ترجمت ذلك «بدون فهم» على أنه بما أن الوزارة تبحث عن مصححين فهذا يعني عودة التصحيح اليدوي والامتحانات الورقية والنظام القديم وهذا التفسير لا اساس له من الصحة.

وأضاف ما لا يعرفه الطلاب واولياء الامور، أن هذا الخطاب الداخلي كان مقصودا به فقط المواد غير المضافة للمجموع، وامتحانات طلاب المنازل، وطلاب المستشفيات والسجون وليس طلاب الثانوية العامة العاديين .

وحول اختفاء الجدل الخاص بالصف الرابع الابتدائي من السوشيال ميديا منذ بدء الفصل الدراسي الثاني، قال شوقي أن جميع الكتب المدرسية الخاصة متوفرة مع الطلاب منذ بدء الفصل الدراسي الثاني، والأهالي اطمأنوا من نتيجة الترم الاول إلى قدرة أولادهم على التعامل مع المناهج الجديدة .

وأضاف أن كتب الفصل الدراسي الثاني المقررة على الصف الرابع الابتدائي حجمها مختلف تماما عن كتب الترم الاول التي أثارت الجدل، كما أنه تم عمل جدولة لشرح محتواها بشكل يتناسب جدا مع الوقت المتبقي في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، وبالتالي لا مجال لعودة جدل التريند في الترم الثاني.

وأوضح أن هناك تلاميذ بالصف الرابع الابتدائي فاجأونا عندما تفوقوا على التلاميذ اليابانيين في اختبار دولي في الرياضيات، مشيرا إلى أن هناك تلاميذ من 15 دولة شاركوا في هذا الامتحان.

وأكد أن الصفوف من الرابع الابتدائي وحتي السادس الابتدائي في نظام التعليم الجديد سيكون لها نفس المنهجية، ونفس المنصات الإلكترونية ونفس الشكل العام والفلسفة، ولكن النقلة المختلفة ستحدث عند وصول هؤلاء التلاميذ للصف الاول الاعدادي، مشيرا إلى أن الوزارة تسارع في بناء المناهج الجديدة لباقي الصفوف لتسبق الخطة الزمنية الموضوعة مع الوضع في الاعتبار تدريب المعلمين على هذه المناهج الجديدة قبل طرحها في المدارس بوقت كافي.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى