amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصررئاسة جمهورية مصر العربيةرئاسة مجلس الوزراء المصريطعام

عاجل: إجراء مصري طاريء بسبب الحرب

amazing

متابعة/رضوى سمير

في ظل استمرار أسعار القمح تسجيل قفزات جنونية في السوق العالمية تزامنا وارتفاع حدة التوترات بين روسيا وأوكرانيا أحد أكبر منتجي ومصدري القمح في العالم.

حيث ارتفعت أسعار القمح في السوق العالمية بأكثر من 6% وصولا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لتتجاوز مستويات قياسية عند 12.1 دولار للبوشل الواحد (يعادل البوشل27 كجم).

شهدت أسعار الخبر في السوق المصري زيادة مفاجئة بنسبة بلغت ما يقرب من 25%، حيث اتجه العديد من أصحاب المنافذ إلى زيادة سعر البيع دون التنسيق مع الجهات الحكومية.

ومنذ اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا ارتفعت الأسعار من مستويات قرب 8 دولار للبوشل الواحد إلى المستويات الحالية بزيادة تتجاوز 50% في أقل من 10 أيام.

عاجل: عملة رقمية ترتفع بجنون.. اكتسحت الـ 200 الكبار

دليفير
دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل

تدخل حكومي

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، إن “مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري تنبه بشكل خاص للنقطة الخاصة بالتلاعب بالأسعار بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن رئيس الوزراء أكد على تكثيف حملات الرقابة، من جميع الأجهزة الرقابية التي تعمل على ضبط السوق، لضبط أية محاولات لزيادة الأسعار أو الاحتكار أو إخفاء السلع، معلنا عن تكثيف تلك الحملات، خلال الفترة المقبلة.

وقال المتحدث باسم الوزراء المصري إن الفترة المقبلة ستشهد تكثيفا للحملات، وتعاونا بين الجهات الرقابية التي تتمثل وظيفتها في ضبط الأسواق والمتلاعبين.

وأضاف: “سنعلن كل القضايا التي حررت لتكون عبرة لمن يفكر في استغلال الأزمة الجارية في التربح أو التلاعب بقوت الشعب”.

وأكد أن أسعار الخبز لم تشهد أية تغيير بشكل عام، سواء الخبز الحر في المخابز أو المدعم.. وقال: “إن الحكومة لم تقترب من سعر الخبز المدعم، منذ 34 عاما، ولم تتخذ قرارا بتغيير سعره حتى الآن”.

دليفير
دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية أن وزارة التموين (SE:6004) من المقرر أن تطلق حملات، اعتبارا من صباح اليوم الأحد، للتأكد من أن القرار الخاص بزيادة أسعار الخبز السياحي هو المطبق، وعدم محاولة أحد استغلال القرار للتلاعب بالأسعار وزيادتها من تلقاء ذاته.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مصر تمتلك مخزونا من السلع يتراوح ما بين 4 إلى 5 أشهر.. وتابع أن الدولة تستورد تلك السلع من دول مختلفة، إلى جانب الإنتاج المحلي، وهو ما يجعلها غير متأثرة بالأزمة الروسية الأوكرانية.

زيادة التكلفة

قال وزير المالية المصري، إن ارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية، سيؤدي إلى زيادة تكلفة واردات البلاد من هذه السلعة بقيمة تتراوح ما بين 12 إلى 15 مليار جنيه في ميزانية العام المالي الحالي 2021.

تتوقع مصر انخفاض حجم الواردات الحكومية من القمح في 2022 إلى 5.3 مليون طن “بدعم من زيادة الإنتاج محلياً، وبلغت واردات مصر الحكومية من القمح 5.5 مليون طن عام 2021.

دليفير
دليفيري سريع لخدمات الشحن والتوصيل

تستحوذ روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، فيما تشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

وتعتبر مصر أكبر مستوردي القمح العالميين حيث يغطى إنتاجها المحلي نحو 25% فقط من الاستهلاك.

وتمتلك الحكومة المصرية مخزون استراتيجي من القمح لـ 4 أشهر، بخلاف اقتراب موسم حصاد القمح على البدء ومن المتوقع أن يوفر استهلاك لنحو 4 أشهر إضافية.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى