amazing موبليات العبد
YouTubeاحدث الاخباراخبار مصراقتصادالمرأةتعليمتكنولوجياعلمقسم تنمية الموارد البشريةكورسات تعليميه

أنيميشن ثنائية الأبعاد: كل ما ينبغي أن تعرفه عنها

amazing

amazing

متابعة / محمد مرزوق

أنيميشن ثنائية الأبعاد: كل ما ينبغي أن تعرفه عنها

الأنيميشن الثنائية الأبعاد هي إحدى الأنواع الكبرى للرسوم المتحركة. تستخدم على نطاق واسع في إنتاج أفلام الأنيميشن الكارتون, الأفلام التسويقية, الإعلانات, المواد التعليمية والألعاب وغيرها الكثير.

مع زيادة محتوى الفيديو, أصبحت الكثير والكثير من الشركات تستخدم فيديوهات الأنيميشن الترويجية, فهي تزيد من معدلات التحويل بنسبة 20%. توظف بعض الشركات فريق للرسوم المتحركة, والأخرى تحاول إنشاءها باستخدام الانترنت بمساعدة أدوات صناعة الفيديوهات.

تؤثر فيديوهات الأنيميشن تأثيرًا كبيرًا على الجمهور بثلاث طرق مختلفة: مرئية وسمعية وحركية. بجانب أنها رائعة ببساطة.

هذا مثال لفيديو توضيحي ثنائي الأبعاد باستخدام ميل شيمب يقدم المنصة بشكل كامل من خلال الأنيميشن مع الموسيقى وتعليق صوتي احترافي:

في هذه المقالة, ستتعلم المزيد عن الأنيميشن ثنائية الأبعاد وعملية صنعها, بعض النصائح والخدع, كيف يمكنك اختيار برامج صنع الأنيميشن وكيفية صنع فيديوهات الأنيميشن على الإنترنت.

  • ما هي الأنيميشن ثنائية الأبعاد؟

  • 2D نصائح وأساليب خاصة بالرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد

  • كيفية اختيار برامج الأنيميشن ثنائية الأبعاد؟

  • صنع أنيميشن ثنائية الأبعاد على الإنترنت

  1. ما هي الأنيميشن ثنائية الأبعاد؟

 

تتميز الأنيميشن الثنائية الأبعاد بأن الأشياء والشخصيات ثنائية البعد. بمعنى أنها لها طول وعرض فقط.

2D animation

يعتبر أسلوب أنيميشن تقليدي معروف منذ 1800. في البداية كانت الأنيميشن تصنع عن طريق تجميع الإطارات التي تحتوي على رسمة واحدة متبوعة بأخرى تختلف عنها اختلافًا طفيفًا. تتكون كل ثانية من 24 إطار.

فنحن جميعًا نتذكر رسوم ديزني الكلاسيكية المتحركة, أليس كذلك؟ سنوايت والأقزام السبعة, بامبي, الحورية الصغيرة وغيرها. فهي بعض أشهر الأنيميشن ثنائية الأبعاد.

مع تطور تكنولوجيا الكومبيوتر, أصبحت هذه العملية رقمية من خلال العديد من برامج الأنيميشن مع إمكانية رسم الشخصيات والخلفيات مباشرة على الكومبيوتر وتحريكها.

الآن, هيا بنا نتعلم المزيد عن كيفية صنع الأنيميشن ثنائية الأبعاد. تتكون العملية من ثلاث مراحل رئيسية: قبل الإنتاج, الإنتاج, بعد الإنتاج. لنرى ما تتكون منه كل عملية.

 

مرحلة قبل الإنتاج

عملية قبل الإنتاج هي المرحلة الأولى من صنع الأنيميشن. خلال هذه المرحلة, يقوم فريق الأنيميشن بتطوير القصة وكتابة نص الفيلم, وتصميم الشخصيات, ووضع اللوح القصصي, واختيار مجموعات الألوان, وتحضير الخلفيات, وتسجيل التعليق الصوتي. إنها مرحلة تحضير للعملية الرئيسية, لذا يجب أن تتم بصورة صحيحة.

النص الجيد ينبغي أن يستتبع خط القصة وجميع الأحداث البصرية. يعتمد اللوح القصصي على النص, لذا فهي تعيد تقديم تتابع الأحداث بصورة بصرية.

what is 2D animation

الخطوة التالية هي صنع الشخصيات, وتحديد الخلفيات, وإعداد العناصر البصرية للأنيميشن. تبدأ العملية برسوم البسيطة وتتطور إلى تصميمات وصور مفصلة. وبعد ذلك, يتم اختيار مجموعات الألوان التي سيتم استخدامها, بما فيها الإضاءة وألوان العناصر المختلفة.

الخلفيات جزء مهم آخر من أي أنيميشن, حيث تدب الحياة في الأحداث المختلفة وتؤدي الشخصيات أدوارها.

what is animation

amazing amazing

أثناء عملية قبل الإنتاج, يتم رسم الأطر الرئيسية للخلفية طبقًا للوح القصصي. سيتم تلوين الرسوم التي تم إعدادها أثناء مرحلة الإنتاج.

 

amazing amazing

مرحلة الإنتاج

الإنتاج هو عملية صنع الأنيميشن من خلال جمع كل المواد التي تم إنشاءها معًا وإنتاج المشاهد. يشمل ذلك تلوين الخلفيات وصنع المشاهد الفردية وأنشطة الشخصيات, صناعة الأنيميشن الخام, تنظيف الأنيميشن (التتبع), تحريك ما بين البينين, تلوين الأنيميشن باستخدام برامج الكومبيوتر, التركيب والإخراج.

لتجميع ما سبق, يقوم صانعوا الأنيميشن بعمل صحيفة العرض التي تشمل جميع تعليمات صناعة كل مشهد. يتم تقسيم صحيفة العرض إلى خمسة أجزاء:

  • الأحداث والتوقيت

  • iالحوارات والموسيقى

  • طبقات الأنيميشن

  • الخلفيات

  • تصور العرض

بمجرد صناعة الأنيميشن الخام, تحتاج إلى التنظيف والإبراز. تسمى هذه العملية أيضًا بالتتبع ويمكن أن تتم بطريقتين: على طبقة جديدة أو مباشرة على نفس الطبقة باستخدام ألوان مختلفة.

تستخدم خاصية تحريك ما بين البينين لصنع أنيميشن انسيابية من خلال إضافة رسوم إضافية بين إطارين. على سبيل المثال, إذا كنت تريد صنع مشهد ارتداد كرة, عليك رسم إطارات إضافية بين المشهد الأول عندما تكون الكرة في الأعلى وبين الإطار الثاني عندما تكون الكرة على الأرض.

how to make 2D animation

المصدر: swardson.com

بعد الانتهاء من إعداد الإطارات, يتم مسحها باستخدام الكومبيوتر إذا لم يتم رسمها رقميًا.  وبعد ذلك يتم دمج جميع العناصر البصرية طبقًا لصحيفة العرض. أثناء عملية التركيب, يضيف المختصين الخلفيات, والأطر والأصوات وأي مؤثرات أخرى.

يتم تحقيق ذلك غالبًا عن طريق برامج الأنيميشن. عند انتهاء عملية التركيب, يتم إصدارها كفيديوهات أو أفلام.

 

مرحلة بعد الإنتاج

مرحلة بعد الإنتاج هي عملية التعديل النهائية للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.  أثناء هذه المرحلة, يتم تحسين الأنيميشن من خلال المؤثرات الصوتية الإضافية أو التسجيلات التي تزيد التأثير العاطفي للرسوم المتحركة. بمجرد الانتهاء من النسخة النهائية, يتم إصدارها بتنسيقات مختلفة.

كانت هذه أساسيات الرسوم الثنائية الأبعاد وعملية التصنيع التي يجب أن يتعلمها كل مبتدئ. لتصبح صانع أنيميشن متقدم, عليك أن تتعلم المزيد عن التقنيات وأفضل أساليب صناعة الأنيميشن.

 

  1. نصائح وأساليب الأنيميشن الثنائية الأبعاد

 

لا يهم إذا كانت الأنيميشن ثنائية  الأبعاد أو أي نوع آخر, فهدف المصنعين هو جعلها مذهلة وأقرب للحقيقة. لكن كيف نجعل الرسوم عديمة الحياة حية وأكثر واقعية؟ اقترح أولي جونسون وفرانك توماس صانعي الأنيميشن في شركة ديزني المبادئ الاثنا عشر للأنيميشن:

  1. السحق والتمديد – أعط وزنًا وحجمًا لشخصياتك أثناء الحركة

  2. التوقع – اسمح للجمهور بمعرفة الأحداث الكبيرة التي ستحدث

  3. التقديم – عبر عن النية الواضحة لشخصياتك من خلال كل وضعية أو حركة.

  4. الحركة الموضعية الأمامية والوضعية إلى الوضعية – اختر إحدى تقنيات صنع الأنيميشن: رسم الوضعيات الأساسية ثم إضافة الوضعيات الإضافية, أو صنع كل مشهد على حدة

  5. الحركة التتابعية والمتشابكة – انتبه لحركة الشخصيات, فبعض الأجزاء تتحرك أسرع من الأخرى وعندما تتوقف الشخصية, تستمر بعض أجزاء الجسم في الحركة.

  6. الإبطاء والتسريع – لجعل الأحداث أكثر واقعية, قم برسم أطر أكثر في مقدمة ونهاية الحدث وعدد أقل في المنتصف.

  7. القوس – أضف حركات دائرية بسيطة لحركة الشخصيات

  8. الحركة الثانوية – للتأكيد على الحركة الأساسية, استخدم حركات ثانوية لإضافة المزيد من الواقعية إليها.

  9. التوقيت – قم بضبط توقيت المشاهد بجعلها أبطأ أو أسرع

  10. المبالغة – يساعد أيضا استخدام المبالغات في الحركة على تأكيد بعض النقط والأفكار.

  11. الرسم القوي – فعلى الرغم من أن الخصائص يتم رسمها بأبعاد ثنائية فيجب أن يبدو شكلها قويًا ومؤثًرا.

  12. الجاذبية – تأكد من صناعة خصائص وشخصيات جذابة حتى يهتم الجمهور بمشاهدتها.

إذا قمت باتباع هذه المبادئ الكلاسيكية فسيكون من الصعب التمييز بين الأنيميشن الخاصة بك وغيرها من الأنيميشن الاحترافية. علاوة على ذلك فإننا ننصحك بالبحث عن نصائح وخدع لتعزيز مهاراتك وصناعة أنيميشن أكثر روعة. سويف يساعدك ذلك على تطوير أسلوبك الخاص.

بواسطة جيفي

أحد أهم النصائح الهامة التي تحتاج إلى تذكرها هي: التخطيط لكل تفاصيل الأنيميشن الخاص بك. تخيل كيف تريد تقديم جميع المناظر والأنشطة والأجزاء التي تريد التأكيد علها وتعريف النقاط الأساسية والثانوية وتطوير كل خاصية والتأكد من أخذ الملاحظات الهامة.

تعلم كيفية توصيل ما تشعر به من خلال تعبيرات الوجه ولغة الجسد. لصنع أنيميشن واقعي فسوف تحتاج إلى ملاحظة ودراسة الإيماءات وحركات الجسد بالتفصيل. لا تخف من المبالغة وإضافة تأثير إضافي للأنيميشن الخاص بك.

للتأكد من إتقانك لمهارة صنع أنيميشن وافعية وبناء علاقات بين خصائص الأنيميشن الخاص بك فحاول مشاهدة منتجك النهائي بدون صوت. نعم, ما سمعته صحيح. يجب عليك مشاهدة كيف ستتصل خصائص الأنيميشن الخاص بك مع بعضها البعض وكيف ستعمل معًا ومعرفة ما ستعبر عنه. هل يبدو ذلك واقعيًا بما يكفي؟

تعتبر مرحلة التنقية أحد الخطوات الحيوية في عملية صناعة أنيميشن ثنائي الأبعاد. لقد قمنا في الجزء السابق بتقديم طريقتين للتنقية أو البحث. إنها عملية هامة قد تضيع خلالها بعض التفاصيل الهامة إذا لم تكن حذرًا يما يكفي. لذلك وبغض النظر عن الخيار الذي تختاره سواءص البحث في طبقة جديدة أو في نفس الطبقة فيجب عليك التأكد من الحفاظ على الأفكار والمبادئ الأصلية.

وأخيرًا فاحرص على الانتباه إلى الصورة الإجمالية لمناظرك. قد تفقد بعض التفاصيل غير الهامة ولكن يجب عليك التأكيد على الأجزاء الأساسية للأنيميشن الخاص بك وجعلها مركز الانتباه.

2D animation tips and tricks

ومع الوقت ستتعلم كيفية استخدام النصائح والخدع الضرورية للذهاب بالأنيميشن الخاص بك إلى مستوى جديد.

 

 

  1. كيف تختار برنامج أنيميشن ثنائي الأبعاد؟

 

يوجد الكثير من برامج الأنيميشن المختلفة مما جعل من الصعب للغاية اختيار الأنسب منها وخاصة بالنسبة للمبتدئين. وما زال عدد هذه البرامج في تزايد مستمر. ولكن الشيء الوحيد الذي يمكنك أن تكون متأكدًا منه هو أنك ستجد من بين هذه البرامج ما يناسب مهاراتك وميزانيتك.

وكما توقعت تمامًا من الجملة السابقة فإنه يوجد خاصيتان أساسيتان لاختيار برنامج الأنيميشن المناسب وهما: المهارات والميزانية. توفر معظم برامج الأنيميشن المدفوعة خدمة تجربة مجانية لذا يمكنك تجربتها قبل شرائها أو الاشتراك فيها.

راجع بعض أفضل برامج الأنيميشن ثنائي الأبعاد في الأسفل:

يمكنك البدء بتجربة أدوات مجانية مثل بينسل تو دي وسينفيغ ستديو وكريتون وتون بوم وبليندر وغيرها. إذا كنت لا تستطيع إيجاد البرنامج المناسب فقم بتجربة الأدوات الأونلاين سهلة الاستخدام ولا تتطلب أية مهارات أو معرفة تقنية.

 

 

  1. إنشاء أنيميشن ثنائية الأبعاد على الإنترنت

 

في الأقسام السابقة, قمنا بتقديم الطريقة الكاملة لصناعة الأنيميشن. يبدو الأمر معقدًا ويستهلك الكثير من الوقت. بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى فريق محترف ليتمكن من التعامل مع جميع الخطوات والحصول على نتيجة احترافية. لذا إذا لم يكن لديك فريق أو لا تريد أن توظف واحدًا, من الأفضل أن تبحث عن البدائل.

الأخبار الجيدة هي أنك لا تحتاج مهارات احترافية لتصنع أنيميشن.

كيف؟ إذا لم تكن صانع أنيميشن محترف, يمكنك استخدام صانع أنيميشن على الإنترنت وهي أداة توفر قوالب جاهزة مع مشاهد أنيميشن. سيستغرق الأمر وقتًا لتتعلم كيفية التعامل مع البرامج المختلفة لصناعة الأنيميشن. لذا, إذا لم تكن تخطط أن تصبح صانع أنيميشن, يمكنك ببساطة استخدام الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت.

المزيد من الأخبار الجيدة هو أنه يمكن للعملية أن تكون تلقائية. نعم, هذا صحيح. مع رندرفورست, يمكنك الحصول على فيديو أنيميشن في دقيقتين. اختر قالب, وأضف النص واحصل على فيديو أنيميشن تلقائيًا.

how to choose2D animation software

اكتب نصًا بحد أقصى 2048 حرف. يمكنك أيضًا ملاءمة الفيديو طبقًا لاحتياجاتك.

automatied 2d animation creation

 

بالإضافة لإمكانية صناعة الفيديو تلقائيًا, لديك خيارين: إضافة المشاهد يدويًا واستخدام الفيديوهات المعدة مسبقًا. يمكنك اختيار مشاهد متعددة من الأنيميشن للشخصية إلى الخلفيات طبقًا للقصة والنص ودمجهم معًا للحصول على فيديو أنيميشن رائع.

اختر أحد الخيارات طبقًا لمتطلبات مشروعك. صنع الأنيميشن عبر الإنترنت سيوفر الوقت ويساعدك أيضًا على تقليل التكاليف. لذا, عندما تفكر في صناعة فيديوهات فيما بعد, يمكنك الأخذ في الاعتبار استخدام أدوات صناعة الفيديو عبر الإنترنت.

 

 

الختام:

الأنيميشن ثنائية الأبعاد موجودة في كل مكان: على شاشات التلفاز, وعلى الإنترنت, وفي السينمات, وحتى على لوحات الإعلانات في الشوارع. فنحن نتفاعل معها دائمًا بطريقة إما عبر مشاهدتها أو صنعها. في هذه المقالة, قمنا بمناقشة أساسيات صنع الأنيميشن ثنائية الأبعاد لكل من المبتدئين وللذين يحتاجون إليها في أعمالهم التجارية.

إذا كنت تحاول صناعة أنيميشن بنفسك, اتبع الاثني عشر مبدأ واستخدام النصائح والأساليب وسيساعدونك لتطوير أسلوبك الخاص. اختر برنامج أنيميشن ثنائي الأبعاد وابدأ الآن.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات صناعة الفيديوهات على الإنترنت فهي توفر قوالب أنيميشن جاهزة. قم بإعداد النص, واختر القالب المناسب واصنع أنيميشن في خلال دقيقتين.

 

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى