amazing موبليات العبد
احدث الاخبارالشرق الأوسطالعالمتقاريرسياسة

سقوط أول عاصمة ولاية أفغانية بين أيدي حركة طالبان

amazing

متابعة/انتصار حسين

صرحت نائبة حاكم ولاية نيمروز روح غل خيرزاد بأن حركة طالبان تمكنت من بسط سيطرتها على أول عاصمة ولاية أفغانية وهي مدينة زرنج عاصمة ولاية نيمروز.

وأضافت النائبة بأن المدينة التي توجد على مقربة من الحدود مع إيران سقطت بين أيدي الحركة المتمردة “دون قتال”. ولا تكتسي هذه المدينة أهمية استراتيجية بقدر ما يشكل سقوطها ضربة معنوية للحكومة الأفغانية التي تحاول وقف زحف الحركة نحو عواصم عدة ولايات أفغانية.

أفاد مسئول حكومي أفغاني رفيع الجمعة بأن حركة طالبان سيطرت على أول عاصمة ولاية أفغانية منذ شنت هجوما بالتزامن مع آخر مراحل انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

إذ ازدادت حدة القتال في هذا البلد منذ مايو عندما بدأت القوات الأجنبية آخر مراحل انسحابها المقرر استكماله في وقت لاحق من شهر أغسطس الجاري.

 

وقالت نائبة حاكم ولاية نيمروز روح غل خيرزاد لوكالة الأنباء الفرنسية “يمكنني التأكيد أن مدينة زرنج، عاصمة ولاية نيمروز، سقطت في أيدي طالبان”.

وأضافت أن المدينة الواقعة في جنوب غرب أفغانستان قرب الحدود الإيرانية، سقطت “بدون قتال” وعرضت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع لمسلحين يجولون في الشوارع فيما يحييهم سكان محليون.

ولم يتسن على الفور التأكد من صحة الفيديو. وكانت حركة طالبان قد أعلنت في تغريدة في وقت سابق أن قواتها استولت على مبان استراتيجية بما فيها مقار إدارية وأخرى تابعة للشرطة.

وعلى الرغم من أن سقوط زرنج ليس مهما من الناحية الاستراتيجية، فإنه يمثل ضربة معنوية للحكومة التي تجهد في الدفاع عن العديد من عواصم الولايات ضد هجوم طالبان.

وتابعت المسئولة “كانت المدينة تحت التهديد لفترة، لكنّ أحدا من الحكومة المركزية لم يستمع لنداءاتنا”.

 

المصدر

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى