amazing موبليات العبد
احدث الاخبارالجاسوسية والمخابراتالعالمتعليمتقاريرسياسة

الولايات المتحدة تعتزم مراجعة إمكانية نشر وثائق سرية متعلقة بهجمات 11 سبتمبر

amazing

متابعة/انتصار حسين

 

 

سيقوم مسئولون أمريكيون بمراجعة إمكانية نشر بعض الوثائق الحساسة والسرية المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر 2001، إذ أرسل مكتب التحقيقات الفدرالي  اليوم الاثنين إلى مدعٍ عام في نيويورك لإعلامه بقرار مراجعة “صلاحيته بعدم الكشف عن بعض الوثائق الحساسة” الخاصة بهذه الاعتداءات.

وتخوض عائلات الضحايا حربا قانونية ضد السعودية ودول أخرى يعتقدون أنها متورطة في هذه الاعتداءات إلا أن الإدارات الأمريكية كانت تتذرع بحماية أسرار الدولة لفرض السرية على بعض الوثائق خلال هذه المحاكمة.

إعلان

تعهد مسئولون أمريكيون الاثنين بإجراء مراجعة لوثائق سرية متعلقة بهجمات 11 سبتمبر عام 2001 للنظر بما يمكن نشره، وهو مطلب متكرر لبعض أقارب الضحايا.

واعتمدت الإدارات الأمريكية المتعاقبة خلال مراحل الدعاوى التي رفعتها عائلات الضحايا على قوانين حماية أسرار الدولة من أجل عدم نشر بعض الوثائق.

لكن بايدن رحب في بيان أصدره بالمراجعة التي ستقوم بها وزارة العدل، قائلا “كما تعهدت خلال حملتي الانتخابية، إدارتي ملتزمة بضمان أقصى درجة من الشفافية تحت سقف القانون، ومتمسكة بالإرشادات الصارمة  للاحتكام إلى امتياز حماية أسرار الدولة”.

وبعث مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” برسالة إلى مدعي عام المنطقة الجنوبية من نيويورك تنص على أنه “قرر مراجعة” صلاحيته بعدم الكشف عن بعض الوثائق الحساسة و”سيقوم بتحديد معلومات إضافية مناسبة للكشف عنها”.

وأضافت الرسالة أن عملاء من مكتب التحقيقات الفدرالي “سيكشفون مثل هذه المعلومات على أساس متواصل وبأسرع وقت ممكن”.

والتزام “إف بي آي” هذا جزء من معركة قانونية يخوضها أقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر ضد السعودية ودول أخرى يعتقدون أنها متواطئة.

وتستعد الولايات المتحدة للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لهجمات سبتمبر بحفل رسمي مقرر في نيويورك يحضره بايدن.

ونشر بعض أقارب الضحايا والناجين من الهجمات وأعضاء فرق الإنقاذ رسالة الأسبوع الماضي تقول إن بايدن لن يكون موضع ترحيب في الاحتفال “حتى يفي بتعهده”.

وطالبت الرسالة بالإفراج عن كافة الوثائق والمعلومات “التي جمعتها حكومتنا من خلال تحقيقاتها” ويقال إنها تربط السعودية بالهجمات. وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن نحو 1,700 شخص وقعوا على الرسالة.

لكن إعلان اليوم الذي تلقته المحكمة حول إجراء مراجعة للوثائق قوبل الاثنين بالتشكيك من قبل أقارب الضحايا.

وقال بريت إيغلسون نجل أحد ضحايا الهجمات “للأسف سمعنا الكثير من الوعود الفارغة من قبل”.

وأضاف أن السلطات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفدرالي “بإمكانهما التحرك بشكل فوري للإفراج عن الوثائق”.

 

المصدر

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى