amazing موبليات العبد
احدث الاخبارالعالمتقاريرسياسة

الأمم المتحدة تحذر من حدوث مجاعة في إقليم تيغراي

amazing

متابعة: انتصار حسين

أرسل مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية،  امس الثلاثاء مذكرة لمجلس الأمن الدولي يحذر فيها من خطر حدوث مجاعة في إقليم تيغراي الإثيوبي ويطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الكارثة الوشيكة.
وقال لوكوك إن أطراف الصراع في الإقليم، الذي يشهد اضطرابات منذ نوفمبر 2020، يقيدون الوصول إلى الغذاء وهو ما يزيد من انعدام الأمن الغذائي لسكان الإقليم.
حذر مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في مذكرة أرسلها إلى مجلس الأمن امس الثلاثاء من وجود “خطر جدي بحدوث مجاعة” في إقليم تيغراي بأثيوبيا “إذا لم تتم زيادة المساعدات خلال الشهرين المقبلين”، داعيا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.
وقال المسئول الكبير في الأمم المتحدة إنه “من الواضح أن الأشخاص الذين يعيشون في تيغراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع، وأن أطراف النزاع يُقيدون الوصول إلى الغذاء”.
وبموجب قرار يعود للعام 2018، يتعين على الأمم المتحدة إرسال تنبيه إلى مجلس الأمن عندما يهدد صراع ما بحدوث مجاعة في أي منطقة أو دولة.
وشن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد عملية عسكرية في 4 نوفمبر ضد سلطات تيغراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيغراي، المعارضة للسلطة المركزية.
ولا تزال المعارك مستمرة والوضع الإنساني يُقلق المجتمع الدولي.
وبعد أكثر من ستة أشهر على إطلاق العملية العسكرية، تستمر الانتهاكات في تيغراي حيث يحوم شبح مجاعة منذ أشهر عدة.
وقال لوكوك في مذكرته “هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لكسر الحلقة المفرغة بين النزاع المسلح والعنف وانعدام الأمن الغذائي”.
أضاف “أحض أعضاء مجلس الأمن والدول الأعضاء الأخرى على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع حدوث مجاعة”.
وأشار إلى أنه مع “استمرار الدمار والعنف ضد المدنيين حاليا” في تغيراي، هناك “20% على الأقل من السكان يواجهون اليوم انعدام أمن غذائي”.
وتابع المسئول الأممي “في الستة أشهر ونصف التي انقضت منذ بدء النزاع في تيغراي في أوائل نوفمبر 2020، نزح ما يُقدّر بمليوني شخص، وقُتِل وجُرح مدنيون.
وينتشر الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي الشنيع على نطاق واسع ومنهجي. ودُمرت بنية تحتية ومرافق عامة وخاصة ضرورية لبقاء المدنيين، بما في ذلك مستشفيات وأراض زراعية”.
وأردف لوكوك “على الرغم من التحسن المسجل في مارس وتعاون السلطات على المستوى المحلي، فإن وصول المساعدات الإنسانية ككل قد تدهور في الآونة الأخيرة”.
ولفت إلى أن “العمليات الإنسانية تُهاجَم أو تتم عرقلتها أو تتأخر”، منددا بـ”مقتل ثمانية من العاملين بالمجال الإنساني في تيغراي خلال الأشهر الستة المنصرمة”.

المصدر

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى