احدث الاخباراخبار مصراقتصادالتوازن والأمن القوميالعالمثقافهرأيسياسة

صعود المستفيدين من واقع التفاعلات العالمية ” الراكب المجاني “

Free Riders الراكب المجاني

متابعه / محمد مرزوق 

صعود المستفيدين من واقع التفاعلات العالمية

Free Riders الراكب المجاني

ركزت ادبيات العلاقات الدوليه على دراسه الطرف المستفيد من التفاعلات الدوليه الاقتصاديه والسياسيه والعسكريه من دون دفع تكلفه هذه الاستفاده او وتحمل تبعاتها 

حيث تم طرح مصطلح الراكب المجاني لوصف هذه الفئه من الفاعلين ممن يمكنهم الافاده من معطيات واقع العلاقات الدوليه و تحقيق مكاسب ملموسه من دون تحمل تكلفه او مسئوليه او المشاركه المباشره في الترتيبات التي تسهم في تشكيل هذه السياقات المواتيه لتحقيق مصالحهم .

ويمكن تطبيق حاله الراكب المجاني على كل من الدولة والفرد فقد نجد دوله تقرر الانضمام الى تحالف او فرد يقرر الانضمام الى نقابه لاغراض ليس من ضمنها التعاون او تحمل المسؤوليات بل حصد المكاسب .

ومن الجانب الاقتصادي

تعمق الاقتصادي الامريكي مانكور أولسون في تحليل مفهوم الراكب المجاني بالاعتماد على منظور عقلاني والذي بموجبه يتخذ الافراد قرارات عقلانيه تستند لحسابات التكلفه والعائد 

حيث جادل اولسون ان هناك حافز عقلانيا قليلا للافراد للمساهمه فى انتاج سلعة عامة او مشتركة ، بالنظر الى التكاليف التي سيتكبدونها لانهم سيستفيدون من المنافع العامه بغض النظر عن مساهمتهم في الانتاج .

وعلى الصعيد العسكري

يمكن استعراض نموذج الراكب المجاني بتلك الدول التي انضمت حلف شمال الاطلسي رغبه منها في التمتع بميزة الماده الخامسه من معاهده الناتو التي تقتضي قيام الحلف بالدفاع عن اي دوله عضو قد تتعرض للهجوم .

الراكب المجاني الأمني

تتمثل ابرز نماذج ذلك في عدم مشاركه الصين في الحمله الدوليه على تنظيم داعش واهتمامها فقط بالاستفاده من زخم تلك الحمله لمصلحه الداخل الصيني بتاكيدها خطوره التنظيمات الارهابيه لمواجهه الحركات المتطرفه المرتبطه بالاقليات .

الراكب المجاني البائع

بموجب العقوبات الامريكيه على ايران سوف تقوم الصين بالابقاء على المال الايراني لديها في حساب مغلق تستطيع ايران من خلاله ان تشتري سلعا صينيه لا تشملها العقوبات وبطبيعه الحال فان الصين ستكون لديها ايضا القدره على بيع هذه السلع بالسعر الذي تراه مناسبا لها هو الذي سيكون غالبا مرتفعا مستفيده من الازمه حيث لم يعد لدي ايران سوى الخيار الصيني مهما كانت تكلفته.

مصادر . مركز المستقبل للدراسات المتقدمة

الوسوم

رئيس مجلس الإدارة محمد مرزوق

مؤسس ورئيس مجلس الإدارة ، ومدير التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق