amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصرالتوازن والأمن القوميالعالمسياسةمركز الدراسات المستقبلية
أخر الأخبار

تم التوصل لمبادرة سياسية شاملة لإنهاء الصراع في ليبيا

عاجل

amazing

متابعة / محمد مرزوق 

عاجل | أهم ما جاء في كلمة السيد الرئيس / عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المشير / خليفة حفتر والمستشار عقيلة صالح بقصر الاتحادية :

– تم التوصل لمبادرة سياسية شاملة لإنهاء الصراع في ليبيا.

– نحذر من استمرار أي طرف على الاستمرار في البحث عن حل عسكري للأزمة الليبية.

– تتابع مصر عن كثب كافة التطورات الميديانية الليبية وترفض بالكامل كافة أشكال التصعيد التي من شأنها زيادة تعقيد المشهد الليبي وتنذر بعواقب وخيمة في كامل المنطقة.

amazing amazing

– لا يمكن أن يكون هناك استمرار في ليبيا إلا إذا تم إيجاد وسيلة لتسوية سلمية للأزمة تتضمن وحدة وسلامة المؤسسات الوطنية.

amazing amazing

– توافق القائدين الليبيين على إطلاق إعلان القاهرة متضمنا مبادرة ليبية-ليبية لحل الأزمة في إطار قرارات الأمم المتحدة والجهود السابقة في باريس، روما، أبوظبي، أخيرا برلين وتنص على :

1- وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة السادسة صباحا يوم الإثنين 8 يونيو 2020.

2- إلزام كافة الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها ليتمكن الجيش الوطني الليبي بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بالاضطلاع بمسؤولياته ومهامه العسكرية والأمنية في البلاد.

3- استكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية 5 + 5 بجنيف برعاية الأمم المتحدة.

4- حل الأزمة من خلال مسارات متكاملة على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية.

5- ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الـ3 في مجلس رئاسي منتخب من الشعب بتحت إشراف الأمم المتحدة لإدارة الحكم في ليبيا للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

6- الانطلاق نحو توحيد وتنظيم المؤسسات الليبية بما يمكنها من أداؤ أدوارها ويضمن التوزيع العادل للموارد والثروات الليبية على كافة المواطنين ويحول دون استحواذ أي من الجماعات والمليشيات على مقدرات الدولة.

7- اعتماد إعلان دستوري ينظم مقتضيات المرحلة المقبلة واستحقاقاتها سياسيا وانتخابيا.

– أدعو إلى اضطلاع الأمم المتحدة بمسؤولياتها بشأن دعوة كافة الأطراف الليبية بمت فيهم ممثلوا القوى السياسية والمجتمعية الليبية للتوجه لجنيف في تاريخ لاحق يتم الاتفاق عليه لإطلاق العملية السياسية مرة أخرى بحضور ممثلي الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والجامعة العربية ودول الجوار الليبي وجميع القوى الدولية والإقليمية المعنية بالشأن الليبي.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى