amazing موبليات العبد
ثقافه

مصر القديمة تثير الخيال وتلمس الروح وتخلق الإلهام

سافروا إلى مصر لتشاهدوا المعابد التي تحبس رؤيتها الأنفاس والمومياوات المذهلة والأعمال الفنية الرائعة. إن مصر القديمة هي بحق مهد الحضارة

amazing

متابعة / محمد مرزوق 

مصر القديمة

مصر القديمة تثير الخيال وتلمس الروح وتخلق الإلهام. لا يمكنك ببساطة أن تفوّت فرصة مشاهدة ما تتمتع به مصر من تأثير تاريخي عميق يعود إلى ما يزيد عن 7000 سنة. إن تراث مصر القديمة الذي برزت فيه أسماء عظيمة مثل رمسيس ونفرتيتي وتوت عنخ آمون ومواقع شهيرة مثل الأهرام العظيمة في الجيزة وتمثال أبو الهول، تتردد أصداؤه في الفن والأدب والثقافة الشعبية.

 

amazing amazing

عندما غزا الإسكندر الأكبر مصر، نادى به كهنة مصر القديمة فرعونًا على البلاد بعد أن أعلن كهنة الوحي الإلهي في سيوة أن الإسكندر من سلاسة الإله آمون كبير آلهة مصر القديمة. ومما يذكر أن بطليموس الأول، أحد قادة الإسكندر الأكبر، خلف الإسكندر كفرعون للبلاد وأسس دولة البطالمة.

amazing amazing

وكانت كليوباترا، وهي من السلالة المباشرة لبطليموس الأول، آخر حاكم إغريقي لمصر. وخلال الحرب الأهلية الرومانية، وضع الإمبراطور أغسطوس حداً لحكم البطالمة الذي امتد على عدة قرون، وذلك عندما وقفت الملكة كليوباترا إلى جانب مارك أنطونيوس ضد الإمبراطور أغسطوس. وأعلن الإمبراطور أغسطوس بعد انتصاره في الحرب مصر مقاطعة رومانية. واحتراماً لتقاليد دولة البطالمة، استمر قياصرة روما في احترام وإجلال الديانة المصرية القديمة.

شكّل الإجلال المستمر الذي أولاه الحكّام الإغريق والرومان للتقاليد المحلية في مصر القديمة جوهر الثقافة الإغريقية الرومانية في مصر. وشهد الفن والعمارة والآثار الإغريقية الرومانية على أهمية مصر بالنسبة إليهم. وبعد انهيار الإمبراطورية الرومانية، أصبحت مصر الإغريقية الرومانية جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية حتى الفتح العربي الإسلامي.

 

سافروا إلى مصر لتشاهدوا المعابد التي تحبس رؤيتها الأنفاس والمومياوات المذهلة والأعمال الفنية الرائعة. إن مصر القديمة هي بحق مهد الحضارة.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى