amazing موبليات العبد
احدث الاخباراخبار مصرالتاريخالصحهالعالمالمرأةتعليمثقافهرأيعلممركز الدراسات المستقبلية

الاستعداد لشهر رمضان المبارك

كل عام وانتم بخير

amazing

بقلم / أسماء مصطفى يوسف

الاستعداد لشهر رمضان المبارك
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه رضي الله عنهم بقدوم شهر رمضان وكان يقول لهم “أتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النار ، وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليله هى خير من الف شهر ، من حُرِمَ خيرها فقد حُرم .
وللفضل العظيم الذى يحوزه المسلم بصيام رمضان كان السلف الصالح عند انقضاء شهر رمضان يدعون الله تعالى ببلوغ رمضان المقبل وذلك لما يختص به شهر رمضان عن باقى الشهور ، فهو شهر القرآن الذى قال فيه الله تعالى ” شهر رمضان الذى انزل فيه القران هُدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” . وهو شهر تعتق فيه الرقاب من النار ويمرن العبد فيه على الإخلاص في الأعمال والبعد عن الرياء والمباهاه والمفاخره ، كما أن رمضان من الأسباب التي ينال بها العبد مغفرة الذنوب والسيئات ، حيث أطلق عليه اسم رمضان لأنه يرمض الذنوب ويحرقها ويزيلها بالأعمال الصالحة.
*الاستعداد لرمضان يكون بالقيام بالعديد من الأمور والعبادات التى تهيء المسلم لهذا الشهر واعتناقه بافضل الطرق الممكنة .. وفيما يلي بيان ببعض الاستعدادات التي من الممكن المسلم القيام بها في شهر رمضان منها :
(1)التوبه النصوح والرجوع إلى الله تعالى فالذنوب تمنع العبد من الأعمال الصالحة والعبادات ، ولذلك فلا بدّ من التوبه حتى يتسنى للمسلم القيام بالعبادات ، وأدائها على أفضل وجه ، حيث قال الله تعالى “يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجرى من تحتها الانهار” وبذلك يكون شهر رمضان بدايه جديده للعبد بالسير في طريق الطاعات والعبادات الموصل إلى الجنه ، ويسترد رمضان ما فاته من الخيرات بسبب التقصير بما يجب عليه ، فقرب الله تعالى لا يتحقق إلا بقرب العبد من ربه .
كما أن شهر رمضان من الأسباب التى تغفر للعبد ذنوبه وذلاته .
(2) عزم النيه على الأعمال الصالحة الصادقة من الأسباب التى تعين العبد وتوفقه ، حيث قال الله تعالى “إن الله يعلم فى قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما اخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم” فالايه دلت على أن النيه الصالحه من أسباب توفيق العبد واعانته.
(3) الإقبال الى الله تعالى بالدعاء والابتهال بأن يعين العبد على العبادات والطاعات فى شهر رمضان ، فبلوغ شهر رمضان لا يجدى اى شىء إن لم يستغله العبد بالعبادة والطاعة ، ويتجنب الوقوع في الكبائر والمعاصى ، وفى ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “ثلاثه لا ترد دعوتهم : الصائم حين يُفطر ، الامام العادل ، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح بها ابواب السماء ، ويقول الرب وعزتى لانصرنك ولو بعد حين ? لذلك يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء في شهر رمضان.
(4) حفظ الجوارح وصونها عن المعاصي والفواحش التى تغضب الله تعالى والابتعاد عن الفتن حيث قال الله تعالى : ” ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين امنوا لهم عذاب اليم فى الدنيا والآخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون”
وقال ابن السعدى مفسرا الايه السابقه ” اذا كان الوعيد لمجرد محبة أن تشيع الفاحشة ، واستخلاء ذلك بالقلب ، فكيف يكون بما هو أعظم من ذلك ، من إظهاره ونقله”
*عبادات فى شهر رمضان
يعد شهر رمضان من الكنوز العظيمه التى تزخر بالعبادات المختلفه ، والتى تقرب العبد من ربه ، وتمشى به في طريق الجنه ، ومن العبادات التى لها الاجر العظيم المضاعف فى شهر رمضان نذكر ما يلى :
الصدقه
حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير الجود والعطاء خاصة في شهر رمضان ، ومن صور الصدقات المشروعه فى رمضان *اطعام الطعام* حيث قال الله تعالى ” ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا ، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا ، انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا ، فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نصرة وسرورا وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا “
كما أن السلف الصالح كانوا مكثرين من اطعام الطعام وكانوا يفضلونه على الكثير من العبادات الأخرى وتجدر الإشارة إلى أنه لا يشترط في الاطعام الفقر ، فيجوز الاطعام للفقير والجائع والمسافر واليتيم وابن السبيل وغيرهما ….
حيث قال بعض السلف ” لان ادعو عشرة من اصحابى فاطعمهم طعاما يشتهونه احب الى من ان اعتق عشره من ولد إسماعيل .
كما أن كثير من السلف كانوا يتصدقون بافطارهم رغم أنهم يكونون صائمين ، كما أن بعضهم كانوا يخدمون من يطعمونهم وهو صائمون .
وروى عن العدوى أنه قال : ” كان رجال من بنى عدى يصلون فى هذا المسجد ما افطر أحد منهم على طعام قط وحده ، إن وجد من يأكل معه اكل وإلا اخرج طعامه الى المسجد فاكله مع الناس واكل الناس معه .
*الحرص على تلاوة القرآن الكريم وتدبر آياته والخوض فى معانيها ، فشهر رمضان شهر القرآن لذا فلا بدّ للعبد أن يحرص على تلاوته ؛ فكان جبريل عليه السلام يدارس رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن كل عام فى شهر رمضان ?
كل عام وانتم بخير ✨?.

amazing amazing
amazing amazing

مقالات ذات صلة

amazing amazing
زر الذهاب إلى الأعلى